الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

نبذة عن قسم علوم الرياضيات

 

لقد تم استحداث قسم الرياضيات كواحد من الأقسام العلمية في كلية التربية للبنات التي تم افتتاحها في العام نفسه ثم أصبح ضمن كلية العلوم للبنات عام 2002 حيث تم تحديث مناهج القسم حسب ماتتطلبه الأقسام المناظرة من كليات العلوم أما أهم أهداف هذا القسم فهي تتركز على :

تهيئة كوادر متخصصة للعمل في مؤسسات الدولة في مجالاتها المختلفة كالنمذجة وبحوث العمليات والإحصاء والحاسبات ويمكن الاستفادة من خريجي أقسام الرياضيات للعمل في التعليم الثانوي فضلا عن العمل في أقسام الرياضيات كمعاون فني ويمكن لخريجي أقسام الرياضيات أن يوصفوا في :

1- أكتسابهم حداً معقولاً من المعرفة في الرياضيات يتناسب مع ما هو متعارف عليه بين جامعات العالم وخاصة الرصينة منها.

2- لديهم خبرة جيدة من المواضيع الأساسية في الرياضيات وخاصة التطبيقية منها و مايتطلبه سوق العمل.

3- لديهم اطلاع واسع على مجالات استخدام الرياضيات في حقول المعرفة والقابلية على إيجاد الحلول الرياضية لمعالجة المشاكل المعروضة كي يكون مؤهل للعمل في مؤسسات المجتمع المدني.

4- يكون الطلبة المتفوقين مؤهلين لإكمال الدراسات العليا داخل وخارج العراق.

لقد تم تحديث مناهج قسم الرياضيات في كلية العلوم للبنات لأكثر من مرة وبما يتطلبه سوق العمل من خلال إضافة مفردات إلى مواضيع التفاضل والتكامل, الجبر الخطي,الاحتمالية والإحصاء وبحوث العمليات حيث تم التركيز على مواضيع تطبيقية كالنمذجة والإحصاء الرياضي.

 

تاريخ رئاسة قسم الرياضيات منذ تأسيسه:

1-   أ.خالد السامرائي 1985-2001

2-   أ.م عفراء طارق 2001-2003

3-   أ. خالد السامرائي 2003-2008

4-   أ.م.د حسين علي 2008-2012

5-   م.د نعمة عبدالله 2012- ولحد الأن

 

الرؤى :

:السعي للارتقاء بالقسم بما يضمن ملائمته للمعايير العالمية , بحيث يصبح القسم نموذجاً في تقديم المستوى المعرفي والعلمي والأكاديمي العالي للطالبات مما يجعله مميزاً على مستوى أقسام الرياضيات في الجامعات المحلية والإقليمية .

الرسالة:

تأمين البيئة التعليمية والأكاديمية المناسبة لإكساب الطالبات الخبرات والمهارات اللازمة لرفد المجتمع بكفاءات متخصصة في الرياضيات في مجال التعليم والبحث العلمي فضلا عن تنمية قدراتهن العلمية في نمذجة ظواهر الحياة وتحليلها وإيجاد الحلول الرياضية لها .

الأهداف :

يرى القسم إن تحقيق رؤيته وانجاز رسالته يتم من خلال ما يأتي :

1-تنمية القدرات المنطقية والتحليلية والفكرية للطالبات وتوجيههم نحو العمل الخلاق والمبدع لحل المشكلات والمعضلات التي تواجه مؤسسات ودوائر الدولة, وتوجيه الطالبات نحو الموضوعية في التفكير والدقة في التنظيم والمعالجة ونمذجة هذه المشاكل والمعضلات وإيجاد الحلول المناسبة لها .

2- تقديم استشارات معرفية وعلمية والمساعدة في حل المشاكل التي تواجه المجتمع بطريقة رياضية مناسبة .

3- تطوير القدرات والمهارات العلمية والإدارية لأعضاء الهيئة التدريسية والعناصر المساندة لها .

4-تنمية روح العمل الجماعي لدى الطالبات وتشجيعهم نحو المبادرة وتحمل المسؤولية ليكونوا مسؤولات عن المجتمع مستقبلاً وليتمكنوا من نقل المعرفة الرياضية بشكل جيد .

 

 




جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات