الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


الاساتذة الرواد

 * الاستاذ المساعد الدكتورة ندى عبد المجيد عبدالرضا الانصاري :


 

من مواليد عام (1948) أنهت دراسة البكالوريوس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة بغداد عام (1969) , واكملت دراسة الدكتوراه بجامعة أبرسويث في مقاطعة ويلز بالمملكة المتحدة عام (1980). وعملت في عدة دوائر منها مركز البحوث النووية في الفترة (1970 – 1974) ، وفي كلية الزراعة بجامعة البصرة ( 1974 – 1986) وفي كلية التربية للبنات بجامعة بغداد (1986–2002). وخلال مسيرتها العلمية قامت بتدريس العديد من المواد  الدراسية المتعلقة بالحيوان العام و بايولوجية الخلية والوراثة والهندسة الوراثية كما أشرفت على خمسة عشر رسالة ماجستير و ستة أطاريح دكتوراه في مجالات بايولوجية الخلية والوراثة والهندسة الوراثية و التقنيات الأحيائية والوراثة الجزيئية  كما نشرت(22) بحثا باللغتين العربية والإنكليزية في المجلات العالمية والمحلية وشاركت بخمسة مؤتمرات علمية خارج العراق وستة داخل العراق. وشاركت بثلاثة عشر ورشة عمل في مجالات التعليم وتقاناته والتربية الأساسية وأسهمت بتنظيم ندوتان في مجال دورالمرأة و ثمانية دورات علمية في تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي والتقنيات الإحيائية

وقد تقلدت الدكتورة ندى الأنصاري عدة مناصب علمية وإدارية مهمة ، منها رئاسة قسم علوم الحياة للفترة (2002-2007) حيث قامت بإنجازات مهمة شملت تطوير المناهج الدراسية وتحديث توجهات القسم بإعداد الخريجات في تخصصات البايولوجي الطبي والتقنيات الحيوية والبيئة والتنوع البيولوجي. ولأجل الإرتقاء بالدراسات الاولية والعليا ووفقا للمناهج العلمية الحديثة فقد سعت لتأسيس المختبرات والمرافق العلمية الحديثة كمختبرات البايولوجي الجزيئي ، والنباتات الطبية ، وزراعة الانسجة الحيوانية والانسجة النباتية ، والحاسبات للدراسات الاولية والعليا ، ومختبرالتصويرالعلمي  ، والحديقة النباتية و البيت الحيواني.

كما تقلدت الدكتورة ندى الأنصاري منصب عميد كليةالعلوم للبنات  للفترة (2007- 2013 ) حيث كان أبرز أنجازاتهاوضع رؤىً للكلية وتحديد رسالتها واهدافها وتحقيق التحول من النظام الدراسي السنوي الى النظام الفصلي وانشاء الموقع الأكتروني للكلية , وتاسيس قاعة التعليم الالكتروني المجهزة بالمستلزمات الحديثة ، وإعداد برنامج المرأة القيادية من خلال تنظيم نشاطات تسهم في تطوير القدرات القيادية للطالبات ، وادخال تدريس مادة المرأة والقانون ومادة القيادات المدنية الى المناهج الدراسية في كليةالعلوم للبنات  ، وتخصيص يوم الكلية بالتزامن مع الاحتفالات باعياد المرأة الدولية والوطنية في شهر اذار من كل عام. كما وسعت لبناء الشراكة مع الكليات المناظرة والمؤسسات التي تهتم بشؤن المراة في الولايات المتحدة الامريكية ، حيث اصبحت الكلية في عهدها عضوا في المنظمة العالمية Women Education  World Wide  ، وعضواً مشاركاً في منظمة Women in PublicService    , وقد سعت لتفعيل التعاون مع الوزارات والمؤسسات في مجالات البحث العلمي والإستشارات العلمية , وتجهيز الكلية  بشبكة الانترنت اللاسلكية ،وتشجيع منتسبي الكلية للالتحاق بالبعثات والزمالات الدراسية والتدريبية والتفرغ العلمي ،كما قامت بتخصيص ساعتان في الجدول الاسبوعي للنشاطات اللاصفية التي تسهم في تطوير وتنمية قدرات الطالبات ولتشجيع العمل التطوعي والتي كان من أبرزها تنظيم زيارات دور الايتام والعجزة والمستشفيات والجمعيات الخيرية ،  وبصفتها عميداً لكلية العلوم للبنات فقد أوكل اليها العديد من المهام منها كممثل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اللجنة الوطنية للتنوع االبيولوجي  (2012) , وعضوة في لجنة وضع المعايير لتكريم الجهات المتميزة في وزارة البيئة(2011 (وعضوة المجلس العلمي والاداري لمركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد (2010- 2012),وعضوة اللجنة الاستشارية لمجلة ابحاث السوق وحماية المستهلك (2010- 2012) , وممثل لوزارة التعليم العالي في اللجنة العراقية – الكندية المشتركة (2009-2010) , والمنسق عن كلية العلوم للبنات مع منظمة اليونسكو لإعادة تأهيل الكليات (2003).

وعرفاناً بمسيرتها العلمية والأكاديمية والمهنية النزيهة والمتميزة فقد تم تكريمها في عام (2010) من قبل وزارة المراة ، ومن مجلس محافظة بغداد كالمرأة البغدادية المبدعة وفي عام(2013)مقبلا للجنةالعليا لتطويرالتعليم.


*   الاستاذة امنة احمد رمزي قاسم القيسي (رحمها الله )

 
ولدت في بغداد عام 1924 وتخرجت من دار المعلمين / بغداد سنة 1945 وعينت في مدرسة ثانوية الكرخ -بغداد في نفس السنة . وقد تنقلت في عدد من المدارس الثانوية في بغداد .  حصلت على شهادة الماجستير في الفيزياء عام 1954 وعملت مدرسة في كلية العلوم / جامعة بغداد حتى عام 1983 . حيث انتقلت الى كلية التربية للبنات وعملت كرئيسة قسم الفيزياء  الى سنة 1989 حيث بلغت السن التقاعدي.

وبلغت خدمتها 44 عاما وشاركت في العديد من المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق وساهمت  في تأليف عدد من الكتب المنهجية في الفيزياء منها كتاب الترموداينميك للمرحلة الثالثة و كتاب فيزياء المنزل و كتاب الاجهزة المنزلية للمرحلة الاولى / قسم الاقتصاد المنزلي كما عملت في جمعية البيت العربي وجمعية اتحاد الجامعات العربيات وجمعية الفيزياء والرياضيات . توفيت سنة 1991 وتخليدا لذكراها سعت اسرتها الى اجراء تكريم سنوي للطالبة المتفوقة الاولى في قسم الفيزياء بميدالية ذهبية تحمل اسم الجلالة.

* الأستاذ الدكتور رافع عبد المجيد هادي (رحمه الله)

من مواليد عام (1945),متزوج وله ثلاثة أولاد ,عمل رحمه الله عضوهيئة التدريس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم للبنات /جامعة بغداد( 20- 20).حاصل على شهادة الدكتوراه في بيئة وتلوث المياه بالأحياء المجهرية والطحالب في بريطانيا(1981).قام بتدريس العديد من المواد المتعلقة ببيئة المياه العذبة وعلم البحاروالمحيطات والطحالب والآركيكونات والنباتات الواطئة والأحياء العام والنبات العام في الدراسات الأولية ,وعلم الطحالب وفسلجة الطحالب وتصنيف الدايتومات والهائمات النباتية والإنتاجية الأولية وتقنيات البحث العلمي في الدراسات العليا(الماجستير والدكتوراه).عمل سابقا في عدة وظائف علمية ,كمعاون بايولوجي في قسم علوم الحياة /كلية العلوم في جامعة البصرة (1967-1972),كمدرس في الكلية ذاتها (1974-1977),كباحث علمي أقدم في مركز علوم البحار في جامعة البصرة (1981-1985),
ثم إنتقل كأستاذ مساعد في قسم علوم الحياة /كلية التربية للبنات في جامعة بغداد منذ عام 1985 .

تقلد عدة مناصب علمية وإدارية منها كرئيس أو عضو في لجنة الخبراء لعدة رسائل جامعية للحصول على شهادات الماجستير والدكتوراه في الجامعات العراقية المحلية , كعضو لجنة تقييم ترقية التدريسيين في الجامعات العراقية , كعضو لجنة تقييم عدد من البحوث لغرض التعضيد والنشر في المجلات العلمية المتخصصة العالمية والعربية والعراقية .أشرف على خمسة رسائل ماجستير في علم الطحالب والبيئة المائية . كما شارك في إلقاء البحوث في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية داخل وخارج القطر , كما قام بنشر أبحاثه العلمية في ألمانيا وبريطانيا وهولندا والأردن والعراق .

 

* الأستاذ المتمرس الدكتورة هيفاء جواد جابر جوير الخفاجي


 

من مواليد عام 1947 , أنهت دراستها الأولية في كلية العلوم جامعة البصرة ثم إلتحقت بكلية العلوم جامعة بغداد لدراسة الماجستير فيها,بعدها أتمت دراسة الدكتوراه في كلية سوانزي /جامعة ويلز/بريطانيا.قامت بتدريس العديد من المواد العلمية المتعلقة بإختصاصات علوم الحياة و عملت كعضو هيئة التدريس في قسم علوم الحياة طيلة 43 عاما في كلية العلوم للبنات /جامعة بغداد.تقلدت عدة مناصب علمية وإدارية منها رئيسة لجنة الدراسات العليا ,رئيسة اللجنة العلمية ,رئيسة لجنة العلوم البيئية في قسم علوم الحياة,عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر النسوي , عضو لجنة مناقشة مشاريع بحوث طلبة المرحلة المنتهية لسنتين متتالية,معاونة العميد للشؤون العلمية والتسجيل والدراسات العليا لمدة سبع سنوات . شاركت في العديد من لجان مناقشة رسائل الدراسات العليا وخططها البحثية والمشاركة في العديد من الإمتحانات الشاملة لطلبة الدكتوراه والإمتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا.كما عملت كعضو في لجنة مقابلة الطلبة المتقدمين للبعثات الخاصة بهيئة تطوير التعليم العالي /مجلس الوزراء .أشرفت على إحدى وعشرين رسالة ماجستير وستة أطاريح للدكتوراه في مجالات علم الحيوان واللافقريات وعلم البيئة .أشرفت على إنجاز 35 بحث علمي منشور في مجالات علمية رصينة محلية وعالمية أو مقدمة في ثمانية عشر مؤتمر و ندوة علمية متخصصة وورش عمل دولية .ولها مساهمات فاعلة في التوعية التربوية والعلمية حيث عملت كممتحن خارجي من قبل كلية العلوم/جامعة صلاح الدين في أربيل ضمن برنامج الجودة والنوعية ولسنتين متتاليتين و نظمت ندوة المخاطر البيئية للأنواع الغازية في البيئة العراقية ,والندوة العلمية الموسومة بعنوان (البحيرات العراقية بيئة قابلة للإستثمار). منحت 48 كتاب شكر و تقدير وشهادات تقديرية .. 

* الأستاذ الدكتور حسين علي ناصر السعدي (رحمه الله)


 من مواليد عام 1945, عمل رحمه الله كعضو هيئة تدريس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم للبنات /جامعة بغداد حتى وفاته.حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه في علوم الحياة(فسلجة النبات)بالولايات المتحدة الأمريكية في العام (1975).قام بتدريس العديد من المواد المتعلقة بتخصصات علوم الحياة المختلفة . تقلد عدة مناصب علمية وإدارية منها كرئيس قسم  علوم الحياة في كلية العلوم /جامعة البصرة وعميد كلية العلوم ومساعد رئيس جامعة البصرة ثم إلتحق بجامعة بغداد في قسم علوم الحياة كلية التربية للبنات (1988) حيث شغل منصب رئيس لذلك القسم بعدها شغل منصب عميد كلية التربية للبنات وكالة .أشرف على أكثر من ثلاثين أطروحة ماجستير ورسالة دكتوراه في مجالات البيئة الحيوانية والنباتية والبيئة البحرية .قام رحمه الله بنشر أكثر من 160 بحث باللغتين العربية والإنكليزية منشورة في مجلات محلية وعالمية .أشرف على تأليف 15 مؤلف في تخصصات مختلفة في علوم الحياة تعتمد كمنهاج علمي يدرس في كليات العلوم الصرفة في الجامعات العراقية المحلية ,كما أشرف على ترجمة ستة مؤلفات عالمية .            

* الأستاذ  الدكتور صباح عبد الرضا مجيد العبيدي


 

من مواليد عام 1946 , أنهى دراسته الأولية في كلية العلوم جامعة بغداد1971 بعدها أتم دراسة الماجستير في جامعة نبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية 1976 و الدكتوراه في  جامعة نيو انكلاند - استراليا 1986في فسلجة الحيوان(الهرمونات والتكاثر). يشغل كعضو في هيئة التدريس في كلية علوم البنات جامعة بغداد.قام بتدريس التشريح والفسلجة والفسلجة المتقدم وفسلجة التكاثر والفسلجة الحيوانية مشرف على 20 طلاب دراسات عليا وقام بمناقشتهم مع نشر 35 بحث قيم في مجلات علمية محلية وعالمية. حضر اكثر من 20 مؤتمرات وندوات علمية محلية وعالمية بين مشارك ببحث وحاضر.له العديد من كتب الشكر و التقدير على جهوده. قام بترجمة كتاب Biology of Lactation الى اللغة العربية .شغل منصب مقرر قسم علوم الحياة في كلية العلوم للبنات لعدة سنوات ورئيس قسم علوم الحياة وكالة لفترات متقطعة .

 

* الأستاذ الدكتور علي هاشم الموسوي.

 

من مواليد عام 1945, يعمل عضوهيئة تدريس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم للبنات /جامعة بغداد منذ العام 1999ولحد الآن (طيلة 13 سنة) .حاصل على شهادة الدكتوراه في علوم الحياة(علم النبات) من جامعة أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية في العام 1983.  قام بتدريس العديد من المواد المتعلقة بحياتية الخلية  والبيولوجي الجزيئي وتصنيف وتشريح نبات وعلم البيئة .عمل سابقا في عدة وظائف علمية ,كمدرس مساعد في كلية الزراعة جامعة بغداد (1976-1977), وكأستاذ مساعد في جامعة الموصل (1986-1989) وفي جامعة بابل (1989-1999). تقلد عدة مناصب علمية منها سكرتير تحرير مجلة كلية التربية للبنات (2000-2002), سكرتير تحرير مجلة أم سلمة للعلوم (2002-2010) وحاليا كرئيس هيئة تحرير لمجلة بغداد للعلوم(2010 ولحد الآن) والتي تصدرها كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد كما عمل مقررا للدراسات العليا في قسم علوم الحياة(2001-2010),وكرئيس لجنة الدراسات العليا(2012 ولحد الآن).كما تقلد عدة مناصب إدارية منها كعضو في لجنة الإمتحانات المركزية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (1997-2003),كعضوفي لجنة المشتريات المركزية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (2000-2003),كعضو في لجنة العلوم الصرفة لمعادلة وتقييم الشهادات من خارج القطر في دائرةالبعثات /وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منذ 2006 ولحد الآن  .أشرف على عشرة رسائل ماجستير وإطروحتان للدكتوراه في مجالات تأثير النباتات الطبية على الأمراض البكتيرية وعلى الإستجابة المناعية,وفي تأثير العناصر الثقيلة على التركيب الخلوي للنباتات وكذلك في تصنيف النباتوزراعة أنسجة نبات.نشر نتاجاته البحثية المتمثلة بـ (36)بحث منشور في مجلات علمية محلية وعالمية معتمدة.

 

* الأستاذ المتمرس الدكتور طارق علي جاسم


من مواليد عام 1937 , أنهى دراسته الأولية في كلية الزراعة جامعة بغداد (1960) ثم حصل على الماجستير من جامعة نورث كارولاينا ستيت(أمريكا) ,بعدها أتم دراسة الدكتوراه في جامعة كنتكت/أمريكا(1967).قام بتدريس العديد من المواد المتعلقة بعلم النبات وفسيولوجيا النبات .عمل سابقا في عدة وظائف علمية كمعيد في كلية الزراعة/جامعة بغداد(1960-1962),رئيس قسم البيئة النباتية ثم مدير معهد بحوث الموارد الطبيعية-مؤسسة البحث العلمي (1967-1975),رئيس الدائرة العلمية في مؤسسة المعاهد الفنية (هيئة التعليم التقني حاليا)(1975-1981),مستشار للإتحاد العربي للتعليم التقني (1981-1984),مستشار وكمساعد علمي لرئيس مؤسسة المعاهد الفنية وكالة(1984-1987),أستاذ في قسم علوم الحياة /كلية التربية للبنات(كلية العلوم للبنات)- جامعة بغداد(1987-2009),وأستاذ متمرس في قسم علوم الحياة /كلية العلوم للبنات - جامعة بغداد منذ(2010) ولحد الآن .تقلد عدة مناصب علمية وإدارية منها خبير غير متفرغ في إتحاد مجالس البحث العلمي العربية(1990-2005),عضو في فريق العمل البيئي للجنة الأمم المتحدة للتعويضات (UNCC ) في جنيف (2002-2005) أنجز خلالها 16 دراسة علمية متخصصة ,رئيس فريق بحثي في بيئة النباتات الصحراوية(1967-1975),أمين سر مجلة أبحاث البيئة والتنمية المستدامة (1997-2007),أمين سر هيئة تحرير مجلة Selected researchpapers باللغة الإنكليزية .أشرف على عشرة رسائل ماجستير وإطروحتان للدكتوراه في مجالات علم النباتية وفسيولوجيا النبات .أنجز أكثر من 75 بحث علمي ودراسة تربوية باللغة العربية والإنكليزية منشورة في مجالات علمية رصينة أو مقدمة في مؤتمرات علمية متخصصة وأنجز ثمانية مؤلفات علمية وتربوية .حائز على وسام التميز العلمي لعام (2013) من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,وجائزة الأساتذة الرواد في التعليم العالي (المرتبة الأولى)لعام (2013) من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , وجائزة الأستاذ الأول في كلية التربية للبنات لسنتين متتاليتين (1990-1992).

 

 

* الأستاذ المتمرس الدكتور عبد الحكيم أحمد عبد الله الراوي


من مواليد عام 1937 ,بدأ مسيرته العلمية بكلية المعلمين العالية في جامعة بغداد (1958) ثم إنتقل إلى قسم علوم الحياة كلية التربية للبنات كمعاون بايولوجي (1958-1960),بعدها إلتحق بجامعة كنساس بالولايات المتحدة الأمريكية ليكمل دراسة الماجستير في علوم الحياة (1962),ثم إنتقل إلى جامعة أوكلاهوما بالولاية ذاتها لينهي دراسة الدكتوراه فيها (1966).عاد إلى الوطن ليلتحق كمدرس مساعد في كلية العلوم جامعة بغداد(1967-1968), ثم إنتقل إلى كلية التربية للبنات حيث عمد على نقلها بجميع أقسامها من موقعها القديم بالوزيرية إلى الجادرية ثم إلتحق بكلية العلوم في الأعظمية ليتسنى له نقلها إلى الجادرية(1975-1979) حيث تقلد فيها مناصب عديدة منها رئيس قسم علوم الحياة , معاون عميد للشؤون العلمية , معاون عميد لشؤون الإدارة والطلبة وعميد الكلية وكالة ,إنتقل بعدها إلى كلية التربية للبنات (كلية العلوم للبنات حاليا)(1986-2008) تقلد خلال سنواته فيها عدة مناصب منها كعضو هيئة التدريس (أستاذ مساعد) حيث قام بتدريس العديد من المواد المتعلقة بحياتية الخلية وعلم الحيوان العام وعلم الأنسجة وعلم الأجنة وعلم الأعضاء وتكوين الأعضاء وعلم المتحجرات,وكرئيس قسم علوم الحياة و عميد للكلية وكالة.تقلد عدة مناصب علمية وإدارية منها مدير متحف التاريخي الطبيعي (1970)وكالة ,كمدير لمركز البحوث البايولوجية /مؤسسة البحث العلمي (1971-1974),كسكرتير اللجنة الوطنية لعلوم البحار والمحيطات(1975-1977),كما شارك في مقابلات طلاب البعثات لمجلس الوزراء(2008-2013).أشرف على خمس وثلاثين رسالة ماجستير وثلاث أطاريح دكتوراه في مجالات التكوين الجنيني والتركيب النسيجي والتشريح المقارن للحبليات بأنواعها المختلفة وفي تأثير العناصر الثقيلة في التغيرات النسيجية والجينيةللأسماك.له ست مؤلفات علمية تدرس ضمن المنهاج العلمي المقرر لقسم علوم الحياة في كليات العلوم الصرفة في الجامعات العراقية المحلية . له 46 كتاب شكر وتقدير للجهود العلمية والخدمات الجليلة والفاعلة في الأداء التربوي والعلمي أثناء مسيرته العلمية .


 





جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات