الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

قسم علوم الفيزياء

          يتمتع قسم علوم الفيزياء ومنذ تأسيسه بسمعة علمية متميزة ضمن الجامعات العراقية، وعلى النحو العام فان القسم يكرس الامكانيات للحفاظ على اعلى مستوى علمي إذ يقوم القسم بتوفير برنامج دراسي وبحثي واسع ضمن تخصص علوم الفيزياء والفيزياء الطبية وذلك لتوفير الفرص العلمية لطلبة الدراسات الأولية  والعليا . وفي كل عام يتم انجاز العديد من البحوث العلمية والتطبيقية الاصلية في مختلف حقول علوم الفيزياء . وفي مستوى الدراسات الاولية يوفر القسم الفرصة للحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الفيزياء عن طريق اعطاء الدروس العلمية والنظرية وكذلك البحث العلمي في جميع فروع علم الفيزياء تقربيا، إذ ان المواضيع التي تدرس خلال السنوات الدراسية الاربع تؤهل الخريجات للعمل بوصفهن فيزياويات حيثما تبرز الحاجة لهن في ميادين العمل . تتضمن الكورسات المعطاة المواضيع الأساسية في علوم الفيزياء مثل والكهربائية والمكانيك التحليلي وميكانيك الكم والفيزياء الذرية والحرارية والاحصائية وعلوم المواد والالكترونات التماثلية  والرقمية والبصريات الفيزيائية والهندسية والليزر و تطبيقاته و الفيزياء النووية و فيزياء الحالة الصلبة وغيرها من المواضيع الاختيارية للمرحلتين الثالثة والرابعة التي على صلة وثيقة و مباشرة بعلوم الفيزياء الصرفة. وهناك مقترح لمنح الخريجات شهادة تخرج من القسم بتخصصات دقيقة مثل النظرية و الجالميكانيك زيئية  والليزر و البصريات والفيزياء النووية والبيئة وفيزياء الحالة الصلبة والمواد وكذلك البلازما. 



في العام 2003 / 2004 استحدث قسم الفيزياء الطبية للدراسة المسائية وتم تهيأت الهيأة التدريسية والمختبرات العلمية والمناهج مثل الفيزياء الطبية والمصطلحات الطبية وتطبيقات الليزر في الطب والفسلجة والتشريح و العلاج الفيزياوي و الوقاية من الاشعاع والاجهزة الطبية والفيزياء الاشعاعية العلاجية والتشخيص بالامواج الفوق الصوتية ومواد بايولوجية والتلوث الفيزيائي وكذلك التصوير الطبي إضافة الى مواد الفيزياء العامة الأساسية كالفيزياء النووية وفيزياء الحالة الصلبة والكتب الدراسية اللازمة لذلك وتخرج من هذا القسم تسع دورات رفدت الدوائر ذات العلاقة بهذا التخصص وخاصة المؤسسات الصحية والبيئية واصبح للخريجات دور مهم في تطوير عمل هذه الدوائر، وبعد دراسة علمية دقيقة اغلقت الدراسة المسائية واستحدث دراسة الفيزياء الطبية ضمن الدراسة الصباحية في العام 2013 / 2014 حسب كتاب رئاسة جامعة بغداد قسم الشؤون العلمية بالعدد 4692 بتاريخ 12/2/2013 وذلك لاهمية هذه التخصص لقسم الفيزياء  وفي عام 2014 / 2015 تم اقراره كفرع فيزياء طبية ضمن الدراسة الصباحية ، حيث تقبل الطالبة في فرع الفيزياء الطبية بعد المرحلة الدراسية الثانية وفي نفس العام الدراسي تم تخريج اول دورة من فرع الفيزياء الطبية / الدراسة الصباحية، حيث نلن قبول واستحسان المؤسسات التي عملن فيها لما لهن من قدرة علمية متطورة وخبرة جيدة ناتجه عن التدريب في المختبرات العلمية الحديثة في القسم والتدريب الصيفي في مختلف المستشفيات والدوائر الصحية.                                                                   

أما على مستوى الدراسات العليا فان القسم يمنح شهادتي الماجستير في العلوم والدكتوراه فلسفة العلوم وكلاهما بالكورس والبحث من خلال المجاميع البحثية \ مجموعة الفيزياء النظرية و الجزيئية  \ مجموعة الليزر و البصريات \ مجموعة الفيزياء النووية والبيئة \ مجموعة فيزياء الحالة الصلبة والمواد / مجموعه البلازما، وهذه المجاميع مسؤولة عن وضع الخطط البحثية والمشاريع المستقبلية . ولقد تزايدت أعداد الطالبات الجدد المقبولات في القسم عبر السنوات السابقة ، إذ تم قبول  في السنة الدراسية (2014-2015 ) 25 طالبة في الدراسات العليا ( 21 طالبة لدراسة الماجستير 4 طالبة لدراسة الدكتوراه ) وفي السنة الدراسية (2015- 2016) 23 طالبة (19 طالبة لدراسة الماجستير 4 لدراسة الدكتوراه) وبمختلف تخصصات علوم الفيزياء. ينتمي للقسم 77 منتسبا معظمهم من حملة شهادتي الماجستير و الدكتوراه. ويمتاز منتسبوا قسم علوم الفيزياء بطموحهم العالي و تطلعهم للأرتقاء  بالمستوى العلمي الى المستوى العالمي ، وفي هذا الخصوص يقوم عدد من منتسبي القسم حاليا بمواصلة دراستهم داخل و خارج العراق لرفد القسم بالاختصاصات الحديثة بعد اكمالهم متطلبات الدراسة. وقد حصل العديد من منتسبي القسم على براءه اختراع في تخصصاتهم وكذلك حصلوا على كتب شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة لنشرهم بحوث في مجلات عالمية مرموقه ذات معامل تأثير عالي.

 

 

 

 

 

 

تاريخ رئاسة قسم الفيزياء منذ تأسيسه :

  • 1-الأستاذة آمنة احمد رمزي , 1984 – 1989 .
  • 2-الأستاذ الدكتور موفق كاظم عبد الرضا, 1989 – 1991 .
  • 3-الأستاذ الدكتور سلوان كمال جميل, 1991 – 1998.
  • 4-الأستاذ الدكتور عدنان صالح محمد, 1998 – 2005.
  • 5-الأستاذ الدكتور نضالة حسن كاظم, 2005 – 2011.
  • 6-الأستاذ الدكتور خليل هادي احمد البياتي, 2011 – 2012.
  • 7-الأستاذ المساعد الدكتور رامز احمد محمد الانصاري, 2012 – 2015.
  • 8-الأستاذ الدكتور ندى خضير عباس, 2015 – لحد الان.

 

الرؤى :- يسعى قسم الفيزياء في كلية العلوم للبنات الى تحقيق التميز في مجال تدريس علوم الفيزياء والفيزياء الطبية من خلال تطبيق معاير الجوده في ظل مناخ يتسم بالاستقلالية وتحفيز الطموح والابداع بما يسهم في اعداد خريجات تنتج المعرفة ويكون لها الدور الايجابي في مسيرة التطور والبناء الشامل وتقود التغيير .

 

الرسالة :- اعداد خريجات يتمتعن بمستوى علمي رصين وخبرات علمية واسعة وقدرات شخصية تؤهلهن لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والانخراط في مجالات العمل المتنوعة .

الاهداف :-

1-اعتماد النظام الدراسي والمناهج الدراسية الي تحقق المستوى العلمي الرصين الذي تتميز به المؤسسات العالمية .

2- الارتقاء بمستوى الدراسات العليا والبحث العلمي لمعالجة التحديات وللاسهام في تطوير البرامج التنموية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية .

3- اعتماد طرائق ووسائل ومصادر التعلم الحديثة .

4- تنفيذ البرامج التعليمية والتربوية التي تدعم الثقة بالنفس وتطور القدرات الذهنية وتحفز الطموح لتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والعلمية  .

5- تنظيم النشاطات اللاصفية التي تسهم في تطوير وتنمية شخصية الطالبة .وتعزيز المبادئ الأخلاقية الفاضلة وتنمية الشعور بالمسؤولية ،والمساهمة في خدمة المجتمع .

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات