الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


برنامج المرأة القيادية 

*المؤتمر العلمي النسوي الثالث 2016 : تحت شعار  " المرأة العراقية عالمة...... مبدعة..... مضحية  شمس مضيئة لبناء مستقبل زاهر " تقيم كلية العلوم للبنات في جامعة بغداد المؤتمر العلمي النسوي الثالث وللفترة من 6-8 كانون الثاني 2016 بعنوان المرأة والعلوم في العراق . فعلى من يرغب بالمشاركة تسليم البحث كاملاً في موعد اقصاه 15-7-2016  وارسالها على عنوان البريد الالكتروني التالي :
thirdwomenconference@gmail.com   وفي ادناه تفاصيل المؤتمر .





_____________________________
* المرأة والعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية

 

ألقت مسؤولة العلاقات الثقافية سوزان بودوين ومسؤولة برامج التبادل الثقافي والتعليمي في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق شارل هاريز محاضرة بعنوان "المرأة والعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية" يوم الثلاثاء المصادف 24/4/2012 على قاعة الحاسبات. 

استمراراً لبرنامج الكلية لخلق الدافعية وتعزيز الطموح لدى الطالبات والمنتسبات ، ضمن سلسلة المحاضرات الخاصة ببرنامج المرأة القيادية. قدمت المحاضرة عرضاً لإحصائيات عن عدد النساء في الولايات المتحدة الأمريكية العاملات في مجالات علمية متنوعة ، بينما فاق عدد الرجال عدد النساء في تخصصات أخرى ، إذ أظهرت تفوق النساء على الرجال في بعض التخصصات لأسباب نفسية واجتماعية ، وقدمت عرض لسيرة نساء متفوقات في العلوم. وقد لاقت المحاضرة صدى كبير من قبل الطالبات لما تخللها من مناقشات وتداخلات لطرح الأسئلة المختلفة.

 

 * إدارة العقل كجزء من إدارة الجودة الشاملة

ألقت الدكتورة إيناس ضياء مهدي من كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد محاضرة بعنوان "إدارة العقل كجزء من إدارة الجودة الشاملة" يوم الأحد المصادف 18/3/2012 على قاعة الحاسبات.

 

* احتفالية يوم الكلية وأعياد المرأة

نظمت كلية العلوم للبنات احتفالية يوم الكلية الذي جاء متزامناً مع احتفالات يوم المرأة يوم الثلاثاء المصادف 13/3/2012. إذ كرمت الطالبات المتخرجات الأوائل على الأقسام العلمية للعام الدراسي 2011/2012 ، والموظفات المتميزات والتدريسي الحاصلين على ترقيات علمية ، فضلاً عن الطالبات المشاركات في الأنشطة الفنية والرياضية.

 

* واقع المرأة الأمريكية

ألقت الملحق الثقافي في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق مسؤولة العلاقات الثقافية سوزان بودوين محاضرة بعنوان "واقع المرأة الأمريكية" يوم الأربعاء المصادف 7/3/2012 على قاعة قسم علوم الحاسبات. ذلك من برنامج الكلية لبناء وتطوير قدرات الطالبات وخلق الدافعية لهن في تحقيق النجاح والتقدم والقيام بدورها الايجابي في بناء المجتمع . وجاءت المحاضرة لتصحيح الفكرة التي تظهرها وسائل الإعلام عن المرأة الأمريكية وانشغالها بالرقص والغناء ، إذ تحدثت المحاضرة عن هموم المرأة في الولايات المتحدة والتي تشترك معها النساء في كل البلدان ومنها العراق. وقد عرضت عدد من الإحصائيات التي توضح نسب المرأة في العمل في مجالات معينة فضلاً عن المناصب القيادية. من جانب أخر تطرقت لحياتها كامرأة أمريكية وكيف استطاعت الحصول على أربع شهادات دراسية عليا في مجالات تخصصية مختلفة عن طريق الجهد والمثابرة وتحملها لمشاق العمل الدبلوماسي في مناطق الأزمات من العالم مشيرة إلى طموحها في الوصول إلى مراكز متقدمة في مجال مهنتها. وكان لحديثها الأثر البالغ لدى الطالبات من خلال المداخلات والمناقشات التي طرحت للوصول إلى طرق النجاح والتغلب على العقبات. 

 

* أسرار شخصية المرأة والرجل

ألقت الدكتورة مائدة النواب أخصائية الطب النفسي محاضرة بعنوان "أسرار شخصية المرأة والرجل" يوم الثلاثاء المصادف 28/2/2012 ، وتطوعت الدكتورة النواب للحضور إلى الكلية كل يوم ثلاثاء للاستماع للطالبات وتقديم الرعاية والارشاد النفسي.

 

* التمريض والإسعافات الأولية

نظمت كلية العلوم للبنات دورة "التمريض والإسعافات الأولية" يوم الثلاثاء المصادف 21/2/2012. وشاركت الطالبات في التدريب مجاناً. واستمرت لدورتين متتاليتين.

* الفنون القتالية وفن الدفاع عن النفس

لتحرير المرأة من عقدة الخوف نظمت كلية العلوم للبنات دورة "الفنون القتالية وفن الدفاع عن النفس" مجاناً لطالبات الكلية يوم الثلاثاء المصادف 21/2/2012. واستمرت لدورتين متتاليتين .

 

* امرأة مربية لنحل العسل

ألقت النحالة سعاد محمد حسن محاضرة بعنوان "امرأة مربية لنحل العسل" يوم الثلاثاء المصادف 21/2/2012 على قاعة الحاسبات. استعرضت من خلالها تجربتها الخاصة ودخولها عالم تربية النحل واعتمادها عليه كمصدر للرزق. فضلا عن مشاركتها لبرنامج تدريب طالبات الكلية للبدأ بمشاريع اقتصادية تمكنهن مادياً ، إذ تحدثن عن تجربتهن في هذا المجال وما اضافت لهن من خبرة عملية من خلال اطلاعهن على خلايا النحل التي وفرتها الكلية في الحديقة النباتية.

 

* الصورة النمطية للمرأة في وسائل الإعلام

ألقت الدكتورة نهلة النداوي محاضرة بعنوان "الصورة النمطية للمرأة في وسائل الإعلام" يوم الثلاثاء المصادف 14/2/2012 على قاعة الحاسبات. ناقشت فيها صورة المرأة المستخدمة في الأغاني والتي لا تليق بالواقع الحقيقي لها لما تحمل من فكر وثقافة وتطلعات.

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 





جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات