الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

*تحليل الارتباط الفعال في دماغ الانسان

قدم الاستاذ الدكتور شامل هادي مهدي من جامعة اوكلاند في الولايات المتحده وبالتعاون مع قسم الحاسبات في كلية العلوم للبنات ، محاضرة علمية بعنوان "تحليل الارتباط الفعال في دماغ الانسان" يوم الاثنين 27/5/2013

استعرض فيها استخدام الحاسوب في كافه المجالات مثل علوم الحياه والكيمياء والطب وعرض مجموعة من الفيديوات التوضيحية عن الجينات الوراثية والدورة الدمويه. ثم تطرق الى عمل الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ وكيفية انتقال المعلومات بينها عبر نواقل المعلومات او مايسمى (transporters)  بين الخلايا بشكل رسائل او حزم معلومات messages . وقد تم التطرق الى موضوع ( Dynamic  Causal  Modeling ) وكيفية اعتمادها للكشف عن اتجاهية الاتصالات السببية في الانظمه الدينامكية في الجسم. وبين بمجموعه من المخططات والمعادلات الرياضية العمليات المختصه كيفية نقل المعلومات بين خلايا الاربعة في الدماغ كعينه للدراسه ومعرفه الاختلافات والاضطرابات التي قد تحدث فيه وكيفية جدوله الدماغ كجدول مكون من حقول وحساب احصائيات متكامله .

 يذكر ان الدكتور شامل يشتغل مع فريق عمل على الموديل الديناميكي للدماغ ، إذ يعد الباحث الاول بعد حصولة على عدة جوائز وبراءة اختراع في هذا المجال.

محاضرة فديوية بين جامعة سالفورد وكلية العلوم للبنات

 

اقامت كلية العلوم للبنات وبالتعاون مع جامعة سالفورد في المملكه المتحده محاضره بعنوان المعلوماتية البايولوجية. الاثنين 6/5/2013 على قاعه التعليم المستمر. إذ استخدمت تقنية المؤتمر الفديوي لاول مرة لنقل المحاضرة التي القتها الاستاذه الدكتوره نيروشيني نرملان في جامعة سالفورد في انكلترا ، تطرقت فيها بالحديث إلى الطرق الحديثه في التشخيص الكمي والنوعي للبروتينات ، التي تعد من الطرق التشخيصية الحديثه للكشف المبكر عن الامراض وخاصه السرطان ، إذ يمكن اعتمادها لاكتشاف دالات ورمية جديده للاستدلال عن المرض وفي ختام المحاضرة ابدى الجميع سعادتهم في اقامه مثل هذا النوع من المحاضرات في الكلية إذ تعد نقطه اولى للانطلاق في اقامه محاضرات اخرى مستقبلا وفي مجالات اخرى.

الاستثمار الامثل في النباتات الطبية
اقام قسم علوم الحياة ندوة علمية بعنوان (الاستثمار الامثل في النباتات الطبية) الثلاثاء 30/4/2013 بدأت الندوة بمحاضرة لرئيس الجلسة الدكتورة منى تركي الموسوي بعنوان "الاستثمار في قطاع النباتات الطبية بين الواقع والطموح". بعدها قدم الدكتور حميد علي مدير المركز الوطني للزراعة العضوية من وزارة الزراعة محاضرة بعنوان "الواقع والافاق المستقبلية في تطوير زراعة النباتات الطبية" أفاد فيها "ان العراق يمتلك اراض خصبة لزراعة النباتات العشبية .

العلاقة بين الرياضيات والفيزياء تحليلاً وتطبيقاً

اقام قسم الرياضيات ندوة علمية بعنوان (العلاقة بين الرياضيات والفيزياء تحليلاً وتطبيقاً) الثلاثاء 30/4/2013 على قاعة الحاسبات وافتتحت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وقراء الفاتحة على ارواح الشهداء في العراق. ثم القى السيد رئيس القسم الدكتور نعمة عبد الله عبد كلمة الافتتاح مرحبا بالحضور. بدات الندوة برئاسة أ.م.د.راضي ابراهم بمحاضرة للاستاذ الدكتور ايدن حسن حسين بعنوان "العلاقة بين علم الاحصاء والفيزياء". ثم القى الاستاذ مساعد الدكتور حسين علي محمد محاضرة بعنوان "تزوير الفن لـ ايفان مكرن" قدم فيها اساليب رياضية للكشف عن التزوير. وختم الدكتور سعد عبود الجلسة بمحاضرة بعنوان "Factorization and Algebraic Number Theory ". وقد اغنيت الندوة بعدد من المداخلات من قبل الحاضرين.

 

ثقافة التراخيص وضمان الجودة

اقامت شعبة ضمان الجودة محاضرة بعنوان "ثقافة التراخيص وضمان الجودة" القاها الاستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد رئيس مركز الحاسبة في جامعة بغداد الثلاثاء 23/4/2013 على قاعة الحاسبات. قدم فيها شرحا وافياً لمفهوم ضمان الجودة ومعنى الاعتمادية والتي تعد شهادة تمنح للمؤسسات من قبل بعض الهيئات المعروفة بالعالم (غير الربحية وغير الحكومية) ، وتحدث عن مفاتحة منظمة الاعتمادية العالمية عام 2011 لتقييم مركز الحاسبة في الجامعة لنيل الاعتمادية فيها. مشيراً إلى توقيع اتفاقية مع شركة مايكروسوفت لشراء واستخدام نظام التشغيل الوندوز وحزمة الاوفس لحواسيب اساتذة وطلبة الجامعة كافة. مبيناً استخدام مركز الحاسبة في الجامعة كجهة مخولة لتسويق برامجيات شركة مايكروسوفت لوزارة التعليم والتربية. وخرجت المحاضرة بالتوصيات التالية: نشر ثقافة البرامجيات المرخصة (ثقافة التراخيص) في الكلية والبيت. مفاتحة مركز الحاسبة من قبل المؤسسات التعليمية لتامين البرامجيات. اضافة إلى مفاتحة مركز الحاسبة لتامين أي برنامج من البرامجيات. وفي ختام المحاضرة قدمت السيدة العميد الشكر والثناء للاستاذ المحاضر مؤكدة على الجهود التي تبذل في السعي الى استخدام الحواسب المرخصة.


تطبيقات الليزر في الاتصالات

تحت شعار "التقانات الحديثة في الاتصالات" وبرعاية السيدة عميد كلية العلوم للبنات اقام قسم الفيزياء ندوة علمية بعنوان "تطبيقات الليزر في الاتصالات" يوم الاربعاء المصادف 10/4/2013 على قاعة الفيزياء للمؤتمرات.
بدأت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء. ثم افتتحت السيدة مقرر الجلسة أ.م.د.رفاه عبد الهادي الجلسة بكلمة ترحيبية بالسيدات والسادة الحضور.
بدأت الجلسة بالقاء محاضرة للسيدة رئيس الجلسة أ.م.د.سمر يونس طه من كلية العلوم للبنات بعنوان "تطبيقات الليزر في الالياف البصرية". ومن ثم القت أ.م.سؤدد سلمان البصام من كلية العلوم المختلطة محاضرة بعنوان "Fiber Bragg Gratting". وقدم الدكتور قيس عبد الستار النعيمي من كلية العلوم المختلطة محاضرة بعنوان "التوجهات الحديثة للاتصالات".
واختتمت الندوة بعدد من التوصيات منها التعاون العلمي المشترك مع الاساتذة في مختلف الجامعات العراقية والعالمية. وأقامة ندوات علمية اخرى لزيادة المعلومات بالتقنيات الحديثة في مجال الاتصالات وتطبيقات الليزر الحديثة بالجامعات العراقية وخارج العراق.

ما هو العقل ؟ نبذة عن القدرات المعرفية في الدماغ"

 

برعاية السيدة عميد كلية العلوم للبنات د.ندى عبد المجيد الانصاري عقد قسم علوم الحياة  محاضرة علمية للسيدة أ.م.د.جمان كبة مستشار رئاسة الوزراء في علم الاعصاب في يوم الثلاثاء المصادف 12/3/2013 وعلى قاعة علوم الحياة بعنوان "ما هو العقل ؟ نبذة عن القدرات المعرفية في الدماغ" واوضحت في محاضرتها حول عمل الخلايا العصبية من وجهة النظر العلمية مع التطرق الى اجزاء الدماغ وتوضيح دور كل جزء من الدماغ وتنشيط النطق و الذاكرة  كما أكدت على ان البحوث الاكاديمية هي التي ساهمت في تطوير مفهوم تنمية القدرات المعرفية في الدماغ . وفي  ختام المحاضرة اعربت الدكتورة جمان عن اعجابها باهتمام الطالبات اللواتي حضرن المحاضرة .

تقانة التصوير الحراري في الطب

برعاية السيدة عميد كلية العلوم للبنات د.ندى عبد المجيد الانصاري عقد قسم الفيزياء ندوة علمية بعنوان " تقانه التصوير الحراري في الطب" يوم الاثنين المصادف 11/3/2013 على  قاعه قسم الفيزياء. افتتحت الندوه بتلاوه ايةٍ من الذكر الحكيم بعدها القت السيدة العميد كلمة بينت فيها مساعي وحرص الكلية على دعم واقامه مثل هذه الندوات لحاجه مجتمعنا الماسة لها وخاصة بالنسبة للمرأة ، ومواكبة للتطور العلمي الحاصل في العالم. بعدها القت رئيسة اللجنة التحضيريه للندوه الدكتورة نضاله حسن كلمة مبينة فيها هدف استعمال هذه التقنية في الطب وخاصه فيما يخص تشخيص الاورام المبكر ومشاكل الدورة الدموية. ثم قدم م.د.عيسى محمد احد تدريسيي القسم محاضرته بعنوان " تقانه التصوير الحراري في الطب  ". واغنيت الندوة بعدد من المداخلات والمناقشات للجمهور الحاضر من الباحثين والتدريسيين من الكلية وجامعات النهرين والتكنولوجية ومعهد الليزر للدراسات العليا. أخيراً اختتمت الندوه بعدد من التوصيات اهمها كيفية اقامة فرق عمل مشتركة للسعي بموضوع نشر هذه التقنية واستعمالها في المؤسسات التعليمية والطبية.

تخفيف التهاب الامعاء بواسطة الخمائر وخلاياها ودور مادة الكلوكان كمضاد لحالات الالتهاب

 

ألقى الدكتور خالد عبد الرزاق حبيب محاضرة عن الحلقة الدراسية لبحثه الذي أجراه في كلية الطب جامعة ليل في فرنسا بعنوان "تخفيف التهاب الامعاء بواسطة الخمائر وخلاياها ودور مادة الكلوكان كمضاد لحالات الالتهاب" .يوم الاربعاء المصادف 23/1/2013 على قاعة علوم الحياة. وسلط الضوء فيها على تشخيص الخمائر ذات الثاثير المضاد لخميرة الكانديدا البيكانس المسببة لالتهابات الامعاء مثل خميرة الساكرومايسيس بولاردي وساكرو مايسيس سيوفيسيا السلالة (1-1) وكذلك جدران خلاياها لمعالجة الالتهاب. وبين التاثير النافع والمضاد للخمائر ومحتواها من مادة الكلايكان ضد التهاب الامعاء كما تناولت الدراسة التاثيرات السريرية والمناعية والنسيجية لهذة الخمائر في الفئران البيض.

*تحليل قذائف اليورانيوم المنضب وتأثيراتها البيئية

 

ألقى رئيس الباحثين في وزارة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عدنان حسن عفج محاضرة بعنوان "تحليل قذائف اليورانيوم المنضب وتأثيراتها البيئية" يوم الثلاثاء المصادف 15/5/2012 على قاعة الحاسبات.

 

* تطبيقات الرياضيات في العلوم الحياتية

عقد قسم الرياضيات ندوة علمية بعنوان "تطبيقات الرياضيات في العلوم الحياتية" يوم الثلاثاء المصادف 8/5/2012 على قاعة المصطفى .تضمنت المحاضرات التالية:

تداخلات الرياضيات في العلوم ، نموذج لاسوتا وزاوسكا لحياة خلايا الدم الحمراء ،  تطبيقات المعادلات التفاضلية في البيئة ، "Estimate Survival Function for Brain Cancer"

"Disease on Complete Data by using Weibull Distribution", "TOPOLOGY OF DNA"

 

* مخاطر الأمراض السارية الوقائية

عقد قسم علوم الحياة ندوة علمية بعنوان "مخاطر الأمراض السارية الوقائية" يوم الأربعاء المصادف  2/5/2012 على قاعة علوم الحياة. تضمنت المحاضرات التالية:

الكوليرا الوبائية ، التشخيص المايكروبي لمرض التدرن الرئوي ، دور الوزارة في المساهمة بالسيطرة على الأمراض الانتقالية (السارية) ، الايدز حقائق ومبالغات.

 

* المعاشب وبنوك الجينات كنوز العراق المتجدد

ساهمت كلية العلوم للبنات في إقامة ندوة "المعاشب وبنوك الجينات كنوز العراق المتجدد" بالتعاون مع وزارة الزراعة / الهيئة العامة لفحص وتصديق البذور يوم الأحد المصادف 29/4/2012 على قاعة المصطفى ، ثم اكتملت الجلسات على قاعات الكلية.

 

*دور الإحصاء في البحث العلمي

ألقى الدكتور توفيق فاخر العقبي من المركز الوطني للسكري في الجامعة المستنصرية محاضرة بعنوان "دور الإحصاء في البحث العلمي" يوم الثلاثاء المصادف 10/4/2012 على قاعة الحاسبات.

 

 

* إدارة المعلومات في خزائن البيانات

عقد قسم علوم الحاسبات ندوة علمية بعنوان "إدارة المعلومات في خزائن البيانات" يوم الأربعاء المصادف 4/4/2012 على قاعة الحاسبات. تضمنت المحاضرات التالية:

التهديدات الموجهة لنظم المعلومات ، تطبيقات في إدارة البيانات ، نظم تنقيب البيانات وتطبيقاتها ، إدارة خزائن البيانات.

* بالجهود العلمية نستثمر ثرواتنا الطبيعية

عقد قسم علوم الحياة ندوة علمية بعنوان "بالجهود العلمية نستثمر ثرواتنا الطبيعية" يوم الاثنين المصادف 20/2/2012. تضمنت المحاضرات التالية:

البحيرات في العراق بيئة قابلة للاستثمار ، الأسماك في المسطحات المائية العراقية..الأهمية والتحديات ، بحيرة الحبانية ، النباتات المائية لبحيرة أم النعاج في أهوار جنوب العراق.

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات