مناقشة طالبة دراسات عليا

  جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير “غسق علي طعمة” – قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة “دراسة الخصائص الفيزيائية لأغشية  (CdO)1-x(NiO)xالرقيقة باستعمال تقنيةالترسيب بالليزر النبضي” على قاعة الفيزياء للتعليم المستمر.
في الدراسة الحالية ومن بين أكاسيد المعادن المتنوعة فقد تم اختبار أوكسيد الكادميومالمشوب بأوكسيد النيكلوالذي استخدم لتصنيع الاغشية الرقيقة  باستخدام التردد المضاعف, مفتاح-Q Nd:YAG  حزمة ليزر (λ=1064 nm) معدل التكرار( Hz1-6) وفترة النبضة10 ns   لترسيب غشاء أوكسيد الكادميومالمشوب بالنيكل على قواعد زجاجية وقواعد من وفر سيليكون.
       تصف هذه الرسالة اغشية اوكسيد الكادميوم المرسبة بتقنية الليزر النبضي وبتراكيز مختلفة           0.01,0.03,0.05باستخدام مجموعتين من القياسات. الأولى هو قياس بعض الخصائص الفيزيائية ، والثانية  قياسات الخلية الشمسية. 
      اخذين بنظر الاعتبار العديد من معلمات الانماء وهي التلدين بدرجة حراره الغرفة وبدرجة 723 كلفن  , استخدمت مختلف مستويات التشويبوبأغشية ذات سمك (200 nm) ، قيست بواسطة مطياف UV/VIS في مدى الطول الموجي  (200-1100).
      درست اطياف الامتصاصية, النفاذية,. كذلك فقد تم تحديد فجوة الطاقة البصرية وبعض الثوابت البصرية. عموما نستطيع أن نلاحظ أن النفاذية تزداد بزيادة درجة الحرارة وهذا يعني نقصان في الإنعكاس والإمتصاصية, من قياسات النفاذية وجد بأن الاغشية المحضرة تمتلك نفاذية عالية في المنطقة المرئية وان معدل النفاذية  %90. لقد وجد بأن فجوة الطاقة البصرية لأغشية اوكسيد الكادميوم هي 2.26 الكترون .فولت اما الاغشية بدرجة K723 وجدت 2.5 الكترون .فولت.  أطياف الأشعة السينية اثبتت بأن الاتجاه السائد للحبيبات هو باتجاه (111) مع شدة عالية وان عرض المنحنى عند منتصف القمة ~ (0.415˚- 0.767˚)  لأغشية اوكسيد الكادميوم واوكسيد الكادميومالمشوب بأوكسيد النيكلالمرسبة على قواعد زجاجية.
من نمط حيود الاشعة السينية نجد أن أصغر حجم حبيبي لاغشية الرقيقة كان (21.2-27.9) nm ، في حين من قياسات المجهر الالكتروني  فقد وجد ان معدل الحجم الحبيبي كان   23.5 nm.
      من دراسة مجهر القوى الذرّية مربع الجذر المتوسط (RMS) لخشونة سطح اغشية اوكسيد الكادميوم  كانت 18.5nm,25.1nm, 14.3nm, 10.2nm  للغشاء المشوبفي درجه حرارة الغرفة والمشوبة بدرجة 723K، فضلا عن خشونة سطح بلغت nm , 13.2nm,18.6nm12.49. 
      ان دراسة الخصائص الكهربائية المتمثلة بتوصيلية التيار المستمر في درجة حرارة oC (200-20) لأغشية اوكسيد الكادميومواغشية اوكسيد الكادميومالمشوب بأوكسيد النيكل بالنسب1wt.%, 3wt.%, 5wt.%)) ، نلاحظ أن لهذه الأغشية انها تمتلك طاقتا تنشيط ، ومن نتائج تأثير هول لتحديد نوع الحاملات يتضح بأن كافة الاغشية المحضرة هي حاملات من نوع الموجب. اما في دراسة الخلية الشمسية وحساباتها وجدنا ان تيار الظلام يزداد بزيادة الفولتية,  اما في قياسات الخلية تحت الشرط الضوئي نلاحظ ان التيار يزداد بزيادة شده ضوء الهالوجين وهي 60 ملي واط/سم-2 .
     اما اعلى فولتية كانت هي 80ملي واط/سم-2 والتيار هو 0.25امبير.وبوجود هذه العوامل نستطيع استخراج كفاءة الخلية وعامل الملئ لها.

Comments are disabled.