مناقشة طالبة دراسات عليا

    تمت مناقشة طالبة الماجستير “ايناس حمادي حسن “-قسم الفيزياء على قاعة المستديرة وحدة التعليم المستمر حول رسالتها الموسومة “تصنيف وتحليل الصور الماخوذة للكلى باستخدام خواص النسيج”.

      يهدف البحث الى الكشف المبكر وتشخيص الاورام وحصى الكلى من الصور المقطعية CT من خلال استخدام تقنيات برمجيات الحاسوب معالجة الصور الرقمية النظام المستخدم هو برنامج Matlab R2011a. تم استخدام 22 نموذج لخمس حالات من صور الكلى تتضمن الحالات السليمة, الحصى, الاورام (السرطانية), التكيس, والتليف الكلوي.
      واظهرت النتائج المستحصلة من النماذج القدرة على الكشف بين مختلف الاورام التي تصيب الكلى للحالات المبينة اعلاه. عمليات التقطيع التي استخدمت منها خوارزمية  Thresholding  التي تم تطبيقها على الصور المقطعية CT للكشف عن الانسجة غير السليمة (الورم والحصى) وفرزها وتميزها عن الاجزاء السليمة.
      طريقة اخرى استخدمت للتقطيع هي عملية التجزئة بطريقة Watershed segmentation  لفصل الورم والحصوة من الكلى،كذلك تم حساب الخصائص النسيجية من مصفوفةLaw’s)  (Co-occurance, Local Binary, mask  الى جانب الخصائص الهندسية لغرض الحصول على افضل نتائج. ان عمليات التصنيف بطريقة Unsupervised هيK-mean clustering استخدم هذا التطبيق على صور ال  CT للكشف وتصنيف نوع الورم في الكلى, k-mean  والتي تعتبر طريقة لفصل كل صنف على حدة اعتمادا على خصائص النسيج و المسافة بين كل صنف , واللون ان هذه الطريقة المستخدمة هي افضل من Watershed segmentation  لانها فصلت وعزلت الاجزاء السليمة في اصناف وكذلك منطقة الورم باصناف لكل واحدة على حدة بصورة واضحة. ان حساب الخصائص الاحصائية للورم والحصوة التي يتم فصلها بواسطة mean clustering  K-  وحساب الخصائص الهندسية, لتحديد مساحة ومحيط الورم, مهمة جدا لتحديد نوع الورم وكذلك حساب اللاانتظامية التي تعطي مؤشرا حول شكل الورم او الحصوة.
        ان هذه الطرق تساعد الاطباء للكشف وتمييز الورم عن الحصى ومن ثم تسهيل العلاج من خلال مساعدة الطبيب والاشعاعي للتعرف على الاجزاء المتضررة من الكلى وحماية الاجزاء السليمة قدر الامكان من التعرض للاشعاع. اظهرت النتائج ان افضل الطرق المستخدمة للتجزئة وتحليل النسيج هي K-mean  مع مصفوفة Co-occurrence   لان K-mean  يفصل الاجزاء السليمة ومناطق الضغط حول الورم والحصوة عن النسيج السليم.

Comments are disabled.