مناقشة طالبة دراسات عليا

 

جرت مناقشة الطالبة” هناء كريم مايخان محمد” – قسم علوم الحياة حول اطروحتها الموسومة “دراسة مظهرية وجزيئية للفطريات الجلدية Dermatophytes في محافظة السليمانية من العراق وتأثير البكتريا Lactobacillus species  كمعزز حيوي” على قاعة علوم الحياة رقم (4).

  تضمنت الدراسة الحالية جمع 220 عينة من المرضى المصابين بالفطريات الجلديــــــة dermatophytes (63 ذكور و157 اناث) والذين تم تشخيصهم من قبل الكادر الطبي المتخصص في وحدة الامراض الجلدية في مستشفى كلار العام في قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية خلال الفترة من منتصف تشرین الثاني 2014 ولغایة حزیران 2015. واستعملت في هذه الدراسة الطرائق التقليدية في تشخيص الفطريات الجلدية والتي تضمنت الفحــص المبــاشر بأستخدام 10% KOH والزرع المختبري ثم التشخيص بأستخدام الطرائق الجزيئية والمتمثلة بتقنيات التضاعف الجيني  PCR و PCR-RFLP ثم رسم العلاقة التطورية مابين الانواع الفطرية من خلال فحص التتابع الجيني Gene sequencing

واخيرا تم دراسة تأثير البكتريا العلاجية على النوع الفطري الاكثر تكرارا، وكانت النتائج من مجموع  220 عينة خضعت للفحص المجهري المباشر بواسطة 10% هيدروكسيد البوتاسيوم KOH ، 200 عينة ( 90.9% ) كانت موجبة للقحص المباشر ,في حين اظهرت نتائج الزرع المختبري 80 عينة موجبة (36.4%).وكان الفطرTrichophyton rubrum هو الاكثر انتشارا وبنسبة 35% من بين الفطريات  الجلدية التي تم عزلها وقد عزل النويعان Trichophyton rubrum var.raubitschekii و Microsporum canis var. equinum لاول مرة في العراق .

 اظهرت نتائج هضم الجين ITS لثمانين عزلة من الفطريات الجلدية والتي تعود الى 13 نوع عدد من الحزم المختلفة بأستثناء الفطر M.audouiniiوالذي يفتقد الى موقع القطع الذي يعمل عليه انزيم القطع BstN1. اظهرت دراسة الفعالية التثبيطية لأنواع وسلالات بكتریا Lactobacillus  على الفطر Trichophyton rubrum  بأستخدام الراشح البكتيري ان النوع L.collinoides A هو الاقوى تأثيرا. بينما أقوى الانواع البكتيرية التي أظهرت فعالية تضادية ضد الفطرT.rubrum   بأستخــدام الخلايا الكامـــلة شمــلــت L. brevis 3; L. pentosus; L. acidophilus;   L.plantarum والتي سببت تثبيط كامل لنمو الفطر.

Comments are disabled.