رمز الحياة والمعلوماتية

    

      برعاية وحضور عميد كلية العلوم للبنات الدكتورة أحلام محمد فرحان المحترمة اقامت وحدة التعليم المستمر ندوة بعنوان ” رمز الحياة والمعلوماتية ”  يوم الثلاثاء 18/10/2016 على قاعة الفيزياء .

افتتحت الندوة بقراءة اي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق والقت معاون العميد لشؤون الطالبات أ.د.فيحاء مقداد خليل كلمة عمادة الكلية ” اكدت فيها سعي الكلية لاقامة مثل هكذا ندوات وتفعيلها للنهوض بالمستوى العلمي بما لها من اهمية كبيرة في حياتنا اليومية ، كما تسعى عمادة الكلية لاقامة حلقات نقاشية وورش عمل في جوانب عديدة تخدم الكلية والمجتمع شاكرة  القائمين على هذه الندوة والحضور.


 وافتتحت الندوة محاضرة “رمز الحياة” قدمتها  أ.م.د. اسماء محمد صالح من كليتنا والتي اشارت الى الباركودنج وتطبيقه على الكائنات الحية لتشخيص العينات المجهولة بواسطة مضاعفة وتكثير قطعة صغيرة محددة من الدنا باستعمال تقنيات البايولوجي الجزيئي، وكيفية استعمال بروتوكول الباركونج وقاعدة البيانات لمقارنة تتبعات القطعة مع البيانات العالمية في بنك الجينات ، فيما قدمت الدكتورة نادرة سلمان محمد من مركز الدلتا للطب العدلي  في جامعة النهرين محاضرة بعنوان “رمز الحياة”
استعرضت فيها تعريف Barcode  بأنه تقنية جديدة تعتمد دليل ومنهاج علمي من قبل مجلس الباركود العالمي حول اعتماد قطعة صغيرة من الدنا في تشخيص وتمييز الكائن او العينة المجهولة .

بعدها قدم أ.م.د مجيد ارشيد صباح محاضرته عن امكانية اعتماد أي خلية متبقية  او أي بقايا من الكائن كقطعة صغيرة من شعر او نسيج حتى البقايا للكائنات المتحجرة سواء كانت حيوانية ام نباتية او احياء مجهريه يتم تعريفها بتصميم بادئات خاصة يتم مضاعفتها ثم عمل قراءة لتتابع القواعد النتروجينية في قطعة الدلتا المستهدفة ثم مقارنتها مع البنك الوراثي التابع للمنظمات الدولية المعتمدة والتي ينسق معها مجلس الباركود العالمي.
وخرجت الندوة بتوصيات تبين أهمية التنسيق مع مجلس الباركود للوصول الى العالمية وإلقاء الضوء على البحوث المحلية ذات العلاقة للارتقاء بالمستوى المطلوب وتوضيح التطبيقات لباركودنج الدنا في جميع المجالات الطبية والحياتية فضلا عن التمهيد والدعوة لانشاء جمعية الباركود العراقية .

Comments are disabled.