مناقشة طالبة دراسات عليا
 
     

جرت المناقشة العلنية لطالبة  الدكتوراه  “هالة محمد صبري جواد النجار”  – قسم الكيمياء عن اطروحتها الموسومة ” تحضير وتشخيص بعض المركبات الجديدة من مشتقات الثايزين و الاوكسازين والبيريمدين و الازوكسازول والهدينتوين ”  على قاعة رقم (3) في وحدة التعليم المستمر.

تضمنت الدراسة تحضير اثنان وأربعون مركب جديد من مشتقات الثايزين والاوكسازين والبيرمدين والازوكسازول من مشتقات الجالكون المتعددة والمحضرة بطريقة تكاثف كليسن-شمدت ، بعدها تم تشخيص هذه المركبات بالطرق الطيفية مثل FT-IR , 1H.NMR , Mass spectroscopy فضلاً عن تقنية(C.H.N.S ) microelemental analysis and T.L.C. وهذا ما تضمنه الجزء الاول من البحث .

تضمن الجزء الثاني من البحث تحضير وتشخيص مركبات جديدة من مشتقات 1و4-oxazine وكان الجزء الثالث من البحث قد تضمن تحضير مشتقات الهدينتوين الجديدة من تفاعل مشتقاتacetophenone مع thiosemicarbazideبالإضافة الى تحضير سلسلة جديدة من قواعد شف وسلسلة جديدة من قواعد مانخ وتشخيصها بالطرق الطيفية اعلاه، و يتوقع ان تمتلك هذه المركبات المحضرة فعالية بايولوجية وتدخل في الكثير من التطبيقات الصيدلانية  ، اذ كانت نتائج الدراسة مقاربة الى المراجع المعتمدة بعد المقارنة بالبحوث والدراسات السابقة في هذا المجال.

Comments are disabled.