مناقشة طالبة دراسات عليا
 
     

جرت مناقشة طالبة الماجستير تغريد حسين عبد عباس – قسم الرياضيات حول رسالتها الموسومة “التذبذب والسلوك المحاذي لحلول المعادلات التفاضلية التكاملية المحايدة من الرتبة الاولى والثانية” على قاعة قسم الفيزياء.

 تضمنت الدراسة الحصول على تعميم وتوسيع للنتائج التي توصل اليها (olach) في بحثه الذي نشره سنة (2005)، والذي  درس فيه وجود حل موجب و تذبذب كل حلول المعادلة التفاضلية التكاملية التباطؤية, وقام باستخراج بعض الشروط الضرورية والكافية لضمان تذبذب حلول المعادلة التفاضلية التكاملية التباطؤية.

 في هذه الرسالة تمت دراسة المعادلة التفاضلية التكاملية المحايدة من الرتبة الاولى, اذ تم تصنيف المعادلة التفاضلية التكاملية المحايدة الى اربعة انواع كما تم استخراج شروط ضرورية وكافية لضمان تذبذب حلول هذه المعادلات,مع شروط ضرورية لضمان تقارب جميع الحلول لهذه المعادلات الى الصفر او تباعدها،فضلاً عن دراسة  اربعة انماط من المعادلات التفاضلية التكاملية المحايدة من الرتبة الثانية والتي من خلالها تم استخراج  شروط ضرورية وكافية لضمان تذبذب حلول هذه المعادلات, مع شروط ضرورية وكافية اخرى لضمان تقارب جميع الحلول لهذه المعادلات الى الصفر او تباعدها  كما تم عرض بعض الامثلة لتوضيح النتائج التي تم الحصول عليها. واستعملت المعادلات التفاضلية التكاملية المحايدة من الرتبة الاولى والثانية.

Comments are disabled.