مناقشة طالبة دراسات عليا
 
     

جرت مناقشة طالبة الماجستير سهير صلاح احمد – قسم الكيمياء حول رسالتها الموسومة “استخلاص وتقدير كميات نزرة لبعض المبيدات في العينات البيئية بوساطة الاستخلاص بنقطة الغيمة والمطيافية الجزيئية ” على قاعة الفيزياء .

تضمنت الدراسة إستحداث طريقة لِفصل وإغناء وتقدير مبيد البنديوكارب من خلال استعمال كواشف عضوية واستخلاصه على وفق  تقنية الإستخلاص بنقطة الغيمة بالاقتران مع تقنية التقدير الطيفي .

 خلال الدراسة اعتمدت هذه الطريقة على مبدأ تفاعل ايمرسون (تفاعل ازدواج – تأكسدي) باستعمال الكاشف 4-أمينوانتي بايرين الذي بدوره يتفاعل مع المركب الفينولي الناتج من التحلل القلوي للمبيد بوجود العامل المؤكسد سداسي سيانيد الحديديك البوتاسيوم  لتكوين ناتج احمراللون وقد استغل هذا التفاعل في تصميم تدبير تحليلي لاول مرة بـ ( CPE) لاستخلاص الناتج المُلوّن عند درجة حرارة المختبر وبالدرجة الحرارية نفسها لنقطة الغيمة للترايتون x-114، لتكوين ناتج احمراللون ومن ثم تقديرالمبيد بينديوكارب بالقياس اللوني (Colorimetrically) عند الطول الموجي الاعظم 470 نانوميتر. كان مدى الخطية من (8.0-0.1 ميكروغرام مل-1 )  مع معامل امتصاص مولارية ( 105×1.99 ) لتر مول-1سم-1 في المحاليل القياسية للمبيد عند الظروف الفضلى وعلى وفق تقنية الاستخلاص بنقطة الغيمة. وأن عامل الاغناء كان ( 59.87 ) مرة وهذا ما سمح في الحصول على حد كشف (LOD) مقداره ( 0.076 ميكروغرام مل-1) والحد الكمي ( (LOQ مقداره (0.252 ميكروغرام مل-1) .

 

Comments are disabled.