مناقشة طالبة دراسات عليا
 
     

جرت مناقشة الطالبة زينب علي سلمان زاير – قسم الكيمياء حول رسالتها  الموسومة “تأثير الدقائق النانوية لاوكسيد الزنك على فعالية بعض أنزيمات اللعاب لمرضى التهاب دواعم  الأسنان اللثوي المزمن ” على القاعة المستديرة. 

تضمنت الدراسة جمع 60 عينة من لعاب مرضى دواعم الاسنان اللثوي الذين تراوحت اعمارهم بين (30-60) سنة من قسم امراض اللثة –كلية طب الاسنان- جامعة بغداد. بالاضافة الى 20 عينة من الاصحاء الذين تراوحت اعمارهم بين (30-60) سنة كمجموعة ضابطة، تضمن الجزء الاول من الدراسة اجراء فحوصات اللثة التي تتضمن PLI  ، GI ، PPD ،  CAL ، BOP  لغرض تحديد حصول الالتهاب اللثوي لدواعم الاسنان وجمع نماذج اللعاب الخاصة بمجموعة المرضى، بعدها تم تقدير مستويات انزيمات ALP   ، AST  وperoxidase في لعاب مجموعتي المرضى والاصحاء ومجموعة المرضى التي تمت معاملتها بجسيمات اوكسيد الزنك النانوية فضلاً عن دراسة حركية الانزيمات لمجموعة المرضى بوجود وعدم وجود الجسيمات النانوية .

                                    جانب من المناقشة

أظهرت  النتائج زيادة معنوية (P=0.00) في مستوى ALP في لعاب مجموعة المرضى بدون الجسيمات النانوية نسبة الى المجموعة الضابطة ، كما أظهرت انخفاض معنوي في مستوى ALP في لعاب مجموعة المرضى بوجود جسيمات اوكسيد الزنك النانوية مقارنة مع مجموعة المرضى بدون الجسيمات النانوية. مع ملاحظة ان فعالية الانزيم في كل من مجموعتي المرضى تكون اعلى من المجموعة الضابطة.

Comments are disabled.