مناقشة طالبة دراسات عليا 
 
     

جرت مناقشة الطالبة زهراء أحمد شاكر – قسم علوم الحياة حول رسالتها الموسومة “التراكم الحيوي للهيدروكربونات في الكتلة الحية لبعض بطنية القدم الأرضية والمائية في مدينة بغداد”  على القاعة المستديرة / وحدة التعليم المستمر في الكلية.

تضمنت الدراسة تقييم تراكيز الهيدروكربونات النفطية الكلية في أنسجة وأصداف بطنية القدم المائية والأرضية (Melanopsis nodosa وMonacha cantiana ) في مدينة بغداد ، اذ تم استعمال جهاز الكروماتوجرافي الغازي في تحليل عينات الدراسة والتي تراوحت مستويات الهيدروكربونات النفطية الكلية فيها بين (0.14-2.58) مايكروغرام/غم في الأطيان والترب، وكانت المستويات بين (0.21-3.48) مايكروغرام/غم في أنسجة القوقع اما في اصداف القوقع فكانت المستويات  بين (0.10-2.65) مايكروغرام/غم. 

 أظهرت تراكيز الهيدروكربونات النفطية الكلية في الكتلة الحية للقواقع المائية والأرضية إختلافات فصلية معنوية و إرتباط قوي بكمية الهيدروكربونات النفطية الكلية في الأطيان و الترب. كما سجلت تراكيز الهيدروكربونات النفطية الكلية في الكتلة الحية للقواقع المائية والأرضية  قيم أقل من الحد المسموح به والذي أوصت به منظمة الصحة العالمية.

Comments are disabled.