المحافظة على نهري دجلة والفرات من التلوث
     

تؤدي الموارد المائية دوراً  اساسياً في حياة الانسان والبيئة والعامل الاكثر تحديداً  للإنتاج الزراعي واحد الدعامات الرئيسية لتحقيق اهداف الامن الغذائي وبالتالي فأن بقاء الكائنات الحية وتطورها يعتمد على وجود الماء ووفرته ، فضلاً عن اهميتها في الاغراض الزراعية والبيئية والصناعية والخدمية.
اقامت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم علوم الحياة ندوة ومعرض بوسترات بعنوان ” المحافظة على نهري دجلة والفرات من التلوث ” على قاعة التعليم المستمر يوم الثلاثاء 10-5-2016.
ألقت السيدة عميد الكلية أ.د. احلام محمد فرحان كلمة الافتتاح اشارت فيها الى اهمية المحافظة على نهري دجلة والفرات من خلال عدد من الدراسات والبحوث المتعلقة بتقييم نوعية المياه وتقليل مخاطر التلوث البيئي فضلاً عن دراسات متعلقة بالتنوع الاحيائي لهذه البيئة.
القى الدكتور كاظم هاشم ياسين من قسم علوم الحياة في كلية العلوم في الجامعة المستنصرية محاضرة بعنوان “صحة الماء وطرق المعالجة” وعرض فيها تقييماً لبعض انواع محطات تصفية المياه الواقعة على نهر دجلة ضمن محافظة بغداد والتقييم كان من الناحية الفيزيائية والبايولوجية باستخدام المواد النانوية.
فيما القى الدكتور عادل حسين طالب من قسم علوم الحياة في كليتنا محاضرته بعنوان “تلوث نهر الفرات الواقع والحلول ” والتي تطرق فيها الى اهمية النهر والوقوف على اهم الاحياء المعرضة لخطر الانقراض فضلاً عن المشاكل البيئة المحدقة به واهم مصادر التلوث والية التقليل من التلوث . 
فيما القت مدرس مساعد زهراء زهراوي  من مركز بحوث البيئة – الجامعة التكنولوجية تقييماً لسلامة نهر دجلة باستخدام دلائل نوعية المياه والتي بينت فيها اهمية توفير البيانات التي يمكن من خلالها التعرف على نوعية المياه وتحديد العوامل والمتغيرات للوصول الى صورة كاملة عن الحالة البيئية لنهر دجلة ، وفي ختام الندوة تم توزيع شهادات شكر وتقدير لعدد من المشاركين من قبل السيدة العميد . وقد حضر الندوة معاون العميد للشؤون الادارية الدكتورة غزوة درويش ومعاون العميد للشؤون العلمية الدكتورة جنان شاوي زامل ، وعدد من تدريسيي الكلية والطالبات .

Comments are disabled.