مناقشة طالبة دراسات عليا
 
     

جرت مناقشة طالبة الدكتوراه  ” سجى يحيى عبد الجليل”  من قسم علوم الحياة حول اطروحتها الموسومة “دراسة مقارنة لازالة سمية الافلاتوكسين B1 و M1 باستخدام بعض الطرائق البايولوجية والفيزيائية ” يوم الخميس المصادف 31-3-2016 على قاعة رقم ( 4).
 تضمنت الدراسة  الكشف عن مستوى  AFB1و AFM1 في عينات اعلاف الحيوانات و عينات منتجات الألبان باستخدام تقنيات مختلفة TLC،  HPLC ELISA  و دراسة الكفاءة الفيزياوية فضلاً عن الازالة السمية الحيوية  لـسموم الافلاتوكسنات AFB1 و AFM1 من عينات الأعلاف والحليب على التوالي ، وشملت الدراسة 275 عينة من اعلاف الحيوانات وألبان غذائية من مختلف مناطق بغداد و خلال الفترة اذار 2014 –  مايس 2015. تضمنت عينات 145 عينة شملت الذرة و القمح و الشعير و فول الصويا واعلاف الحيوانات اللبنية الكاملة والقش، بينما تكونت عينات منتجات الألبان من 130 عينة وشملت الحليب ، الجبن ، فضلاً عن اللبن.
 بينت النتائج عدم وجود فرق معنوي (p≤0.05) بين تقنيتي HPLC و ELISA  لكشف AFB1   و  AFM1 ، التي قد تشير إلى حساسيتهما وخصوصيتهما  مع وجود  فرق معنوي بالمقارنة مع تقنية TLC .
  كانت اعلاف الحيوانات اللبنية الكاملة المستوردة  ملوثة جميعها بــ  AFB1 وبنسبة تلوث أكثر من المحلية  في حين كانت الذرة والقمح والقش المحلية أكثر تلوثا 1 من المستوردة  كما أظهرت إلازالة السمية الفيزيائية بتطبيق البلازما غير الحرارية بأن  10 ثانية كان أفضل وقت تعرض لإزالة الافلاتوكسينات . 

Comments are disabled.