المؤتمر الطلابي الرابع للأقسام العلمية

    برعاية وحضور عميد كلية العلوم للبنات الدكتورة أحلام محمد فرحان وحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.م.د.اسامة فاضل عبد اللطيف عقد المؤتمر الطلابي السنوي الرابع الخاص بمناقشة مشاريع التخرج لطالبات الدراسات الاولية ، يوم الثلاثاء الموافق 26/4/2016. تضمن المؤتمر أختيار البحث الفائز بالمرتبة الاولى من البحوث الخمسة الفائزة على مستوى الكلية ، بعد أن رشحت من قبل اللجان الفرعية الخاصة بالأقسام (علوم الحياة و الكيمياء وعلم الحاسوب و الفيزياء و الرياضيات) . بدأت أعمال المؤتمر بتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني ثم ألقت العميد كلمة قالت فيها: 


 يتجدد لقاءنا في مؤتمر مشاريع تخرج طالبات الدراسة الاولية ونحن على اعتاب نهاية عام دراسي حافل بالعطاء العلمي قدمت فيه طالباتنا المتميزات اعلى درجات التفوق العلمي من خلال تواصلهن مع البحث والتعلم وقدمن الصورة الامثل للطالب الجامعي الذي يرفد الحياة الجامعية بطاقات خلاقة مبدعة تجسد رسالة الكلية والجامعة لمخرجات مؤهلة للعمل في مجالات سوق العمل المتخصصة .
حرصت كليتنا على ان تكون بحوث التخرج بمستوى عال من الرصانة العلمية وذات صفة تطبيقية في مجال البحث العلمي وبما يؤهلها للنشر في مجلات علمية رصينة ذات معامل تأثير عال  لتجسد مستوى البحوث الجيدة التي بالإمكان ان تتنافس على صعيد الجامعة مع الكليات المناظرة للتأهل الى المشاركة في المؤتمر الطلابي العربي .
كانت كليتنا المشاركة الوحيدة في العام الماضي من بين كليات الجامعة في المؤتمر الطلابي العربي السابع عشر  الذي عقد في سلطنة عمان حيث مثلت زميلة لكم مع استاذها الاستاذ الدكتور خالد عبد الرزاق كل من الكلية وجامعة بغداد في هذا المؤتمر وكلنا امل ان نحقق نتائج ومشاركة في المؤتمر القادم بجهودكم ان شاء الله .
وختاما” أتمنى لكم التوفيق والنجاح الباهر واقدم شكري وتقديري لاساتذتكم لجهودهم العلمية وحرصهم على المستوى العلمي والتي ساهمت في ايصال بحوثكم الى يوم التنافس على مستوى الكلية وتمنياتي للجميع بالتفوق والابداع وصولا” الى تقدم وتميز كليتنا ويخدم جامعتنا العريقة ووطننا العزيز”

بعدها ألقت الطالبات بحوثهن أمام اللجنة العلمية، إذ لاقت البحوث استحسان وقبول اللجنة المناقِشة والحضور الذي اغنى البحوث بالمداخلات والتساؤلات العديدة.
بعدها أعلنت اللجنة عن فوز الطالبة آلاء فريد حسيب من قسم الكيمياء بالمركز الأول عن بحثها الموسوم “استخدام دواء  Orphenadrineكمثبط للتأكل في سبيكة الفولاذ الصلب في حامض الهيدروكلوريك كوسط للتأكل”. وجاء بالمرتبة الثانية بحث الطالبة هبة عبد الله صالح من قسم علوم الحياة عن بحثها “التعريف الجزيئي باستخدام الجين 16S rRNA والطابع المظهري للجدار الخلوي لبكتريا Acinetobacter والدور الفعال للجين blaOXA-23 في مقاومة المضادات الحيوية من نوع B-lactam لهذه البكتريا”. وحصلت طالبة قسم الرياضيات عبير محمود علي على المرتبة الثالثة عن بحثها الموسوم “النموذج الرياضي لمرض السرطان في المعادلات التفاضلية” وحل البحث المشترك لطالبات قسم علم الحاسوب رسل طه ، ورؤى ابراهيم ، وسارة محمد بالمرتبة الثالثة عن بحثهن الموسوم “اختبار الطالب عبر الانترنت”.  واخيراً جاءت البحث الموسوم “قياس تراكيز العناصر الثقيلة الرصاص والنحاس والنيكل والكاديوم والنشاط الاشعاعي في تربة مناطق شرق العاصمة بغداد للطالبة سناء نجاح فاضل من قسم الفيزياء بالمرتبة الخامسة ختاماً وزع قدم المساعد العلمي والعميد الهدايا والشهادات التقديرية للطالبات المشاركات في المؤتمر. حضر المؤتمر جمع من اساتذة وطالبات الكلية.

Comments are disabled.