الوسائل البديلة والحديثة في علاج الامراض

     

 استضافت كلية العلوم للبنات ورشة عمل “الوسائل البديلة والحديثة في علاج الامراض ” التي اقامتها جمعية صيانة المصادر الوراثية والبيئية العراقية يوم الخميس المصادف 14/4/2016. بدأت بكلمة عميد الكلية والذي القاها نيابة عنها السيد رئيس قسم علوم الحياة الدكتور فكرت مجيد حسن وقد بين فيها ان لمنظمات المجتمع المدني دور مهم في تعزيز ثقافة المجتمع ونشر الوعي الصحي والبيئي وهذه الورشة جاءت لتؤكد هذا الدور المهم. مضيفاً “انا أؤمن بان الطب الشامل او المتكامل هو الذي يجمع بين العلاجات الطبية واساليب الطب المكمل والبديل والتي يحقق فيها اعلى الدلائل العلمية من الامان والفاعلية في العلاج وهذا طبعا الامر المهم جداً. مبينة ان التقدم الكبير في العلوم الطبية والساندة لها مكن الباحثين في ايجاد وسائل جديدة للعلاج الطبي الحديث والذي ساهم في علاج العديد من الامراض التي كان علاجها مستحيلا او مقتصراً على الجراحة فقط. موضحة ان اهم الوسائل الحديثة هي تقنيات النانو والتي ساعدت على تغير القواعد الطبية المتبعة في منع الامراض وتشخيصها وعلاجها. متمنية للورشة النجاح والموفقية لتحقيق الهدف المنشود.
 وبدوره قدم أ.م.د.فارس عبد علي العبيدي رئيس الجمعية كلمة اعرب فيها عن سعادته بعقد الورشة شاكراً السيدة عميد الكلية للتعاون مع الجمعية في احتضان اعمال الورشة كما قدم الشكر الى اللجنة التحضيرية وفي مقدمتهم الدكتورة ولاء شوكت تثميناً للجهود الكبيرة والرائعة في التحضير والاعداد والتنفيذ.
 افتتحت الجلسة الاولى برئاسة أ.م.د.منى تركي الموسوي من كلية العلوم للبنات وأ.م.د.نهاد عبد اللطيف علي من كلية الزراعة جامعة القاسم الخضراء مقررا لها بمحاضرة قدمتها أ.م.د.مروج عبد الستار من كلية العلوم قسم التقنيات الاحيائية بعنوان “العلاج المناعي” والذي تناولت فيها استخدام الوسائل المناعية في العلاج والتي تعتمد اساساً على تحضير وتوقية الجهاز المناعي.
 وجاءت المحاضرة الثانية للدكتورة هبة خضير عباس من كلية العلوم للبنات قسم الفيزياء بعنوان “الوسائل غير البايولوجية في العلاج” والذي بينت من خلالها الوسائل غير البايولوجية في العلاج كالعلاج بالطاقة المعروف بالريكي والعلاج بالنانو والذي يعتمد على استخدام تقنيات النانو كعلاج الامراض. وقدمت أ.د.فاتن فاضل القزاز من كلية العلوم قسم الكيمياء والحاصلة على براءة اختراع المحاضرة الثالثة بعنوان “استخدام دقائق الذهب النانوية المقترنة في علاج سرطان الثدي في العراق” والذي اكدت من خلالة امكانية علاج سرطان الثدي باستخدام دقائق الذهب النانوية
. واختتمت الجلسة بمحاضرة الدكتورة جميلة عيسى كاظم من كلية العلوم قسم علوم الحياة التي جاءت تحت عنوان “العلاج بالموسيقى” إذ بينت العلاقة بين الذبذبات وتأثيرها على جسم الانسان ووظائفه مؤكدة ان الترددات العالية والضوضاء تؤثر تأثيرا سلبي على صحة الانسان بينما الترددات الواطئة والمنخفضة لها تأثير ايجابي على صحة الانسان وعلاج بعض الامراض. وفي ختام الجلسة الاولى وعلى هامش الورشة افتتح معرض البوسترات العلمية. ثم بدأت الجلسة الثانية برئاسة م.د.اسماء سامي ابراهيم من كلية التربية ان الهيثم للعلوم الصرفة وم.د.بسام غازي الخطيب من كلية الزراعة مقرراً لها. إذ قدمت الدكتورة شذى شمعون بطرس من وزارة العلوم والتكنولوجيا في دائرة المواد مركز المواد المتقدمة المحاضرة الاولى بعنوان “الاستخدامات الطبية لليزر واهم انواع الليزرات الطبية” تناولت فيها انواع الليزرات المستخدمة في المجالات الطبية وكذلك سلبيات استخدام الليزر في بعض المعالجات. وقدمت المحاضرة الثانية بعنوان “العلاج الجيني” من قبل أ.م.د.نهى جوزيف قندلا من كلية العلوم قسم التقنيات الاحيائية والذي تناولت فيه العلاج الجنيني والذي يقصد به ابدال الجنين غير السليم بجنين اخر سليم ، مبينة ان على الرغم من محدودية استعمال هذا النوع الا انه من المتوقع استعمالة على نطاق اوسع في السنوات القادمة. وجاءت المحاضرة الثالثة بعنوان “تحضير وتطوير عدد التحليل المناعي الانزيمي (الاليزا) بواسطة النانوتكنولوجي قدمتها د.اكتفاء مزهر عبد من وزارة العلوم والتكنولوجيا في مديرية البحوث والتطبيقات النووية قسم النظائر المشعة اكدت فيه على استخدام التقنيات النانوية في عدد التشخيص وبالتالي الاسراع في تشخيص الامراض والذي يترتب عليه العلاج السريع للمريض. اختتمت الورشة بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركات  


Comments are disabled.