التعليم العالي والتنمية المستدامة

     

  بمناسبة يوم البيئة العراقية وبرعاية وحضور العميد الدكتورة احلام محمد فرحان نظم قسم علوم الحياة بالتعاون مع مركز بحوث البيئة الجامعة التكنولوجية الندوة العلمية الموسومة “التعليم العالي والتنمية المستدامة” على قاعة التعليم المستمر يوم الثلاثاء 12/4/2016 .
بدأت الندوة بمحاضرة للدكتور مقداد عبد الوهاب الخطيب من مركز بحوث البيئة بعنوان “دور التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة” بين فيها مفهوم التنمية المستدامة والتي تتطلب تحسين ظروف المعيشة لجميع الأفراد دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية. واضاف قائلا ان للتنمية المستدامة ثلاثة مجالات رئيسة هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، والتنمية الاجتماعية. مبيناً إن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية. 
وقدم الدكتور عماد الدين المختار محاضرة بعنوان “سياسات التنمية المستدامة في الاستراتيجيات البيئية الوطنية” والتي اشار فيها الى التطور التأريخي لمفهوم الاستدامة البيئية فضلا عن تعريف عام للتنمية المستدامة مبيناً ان سياسات التنمية المستدامة في العراق تتفرع إلى ثقافة مجتمع ، وعمل واجراءات وسياسات وستراتيجيات ، وتحول في الممارسات والفعاليات والسلوك وبحوث ودراسات وتطبيقات واختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات .

Comments are disabled.