مناقشة دراسات عليا

     

جرت المناقشة العلنية لطالبة  الماجستير  ميادة خالد ابراهيم.  في قسم علوم الحياة   عن رسالتها الموسومة “العلاقة بين تعدد النمط الوراثي للجين GSTP1 ومرض ابيضاض الدم النخاعي الحاد  لمرضى عراقيين “يوم الخميس  المصادف  31-3-2016  على قاعة الفيزياء  وتألفت لجنة المناقشة  من السادة د. شلال مراد حسين  رئيساً و د.بتول علي شهاب  مشرفاً  وكان في عضوية لجنة المناقشة د. اسماعيل حسين عزيز. و د.نغم عيسى عبودي .
تضمنت الدراسة تسليط الضوء على مجموعة من مرضى عراقيين مصابين بمرض ابيضاض الدم النخاعي الحاد ولمعرفة ارتباط جينات ازالة السمية لمتعدد النمط الوراثي      GSTP1 في ظهورالمرض.
شملت الدراسة 120 عينة دم 60 منهم مصابين بمرض ابيضاض الدم النخاعي الحاد كما تم اختيار 60 من المتبرعين الاصحاء كمجموعة ضابطة.
تمت الدراسة في مختبر البايولوجيقسم علوم الحياةكلية العلوم للبنات وشملت الدراسة استخلاص الحامض النووي DNA واستخدام التضاعف التسلسلي وتباين اطوال القطع المقيدة للتحري عن التعدد الوراثي للجين.
اظهرت النتائج لاتوجد علاقة بين تعدد النمط الوراثي للجين GSTP1 ومرض ابيضاض الدم النخاعي الحادو كان النمط البري AA  اكثر ضهورا بين الاصحاء والمرضى كما وان لجنس والعمر يعنبران عاملا خطورة في تقدم وتطور المرض. 

Comments are disabled.