الارشاد التربوي وخدمة المجتمع


   برعاية عميدة الكلية أ.د احلام محمد فرحان اقامت وحدة الارشاد التربوي ندوة بعنوان “الارشاد التربوي وخدمة المجتمع ” يوم الثلاثاء 1/3/2016 على قاعة قسم الفيزياء في الكلية ،
تحدثت فيها  السيدة العميد عن دور وحدة الارشاد التربوي في كليتنا الذي برز على مستوى خدمة المجتمع واشاعة مفهوم المواطنة الصالحة. مبينة ان الوحدة  نظمت زيارات عديدة شملت كل الاقسام الى النازحين لتفقد احوالهم وتقديم المساعدات من قبل التدريسيين والطالبات لهم. متمنية ان تكون الكلية متميزة على باقي الكليات من ناحية النطاق الوطني في خدمة المجتمع .

    افتتحت الجلسة الاولى محاضرة بعنوان ” مفهوم الارشاد التربوي  ودور الاستاذ الجامعي واهميتة في العملية الارشادية للدكتورة ميسون شاكر والمدرس ندى عبد  الفتاح مبينة كيفية تعليم الطالب لطرق مختلفة يستطيع من خلالها اكتشاف واستخدام إمكاناته وقدراته وميوله ورغباته بالصورة التي تحقق معها سعادته وسعادة المجتمع.

 بينما كانت المحاضرة الثانية بعنوان الارشاد التربوي في ضوء متغيرات الحياة قدمتا كلا من ا.م .د امل كاظم ميرة وأ. م. د سالي طالب علوان بينتا من خلاله ان حاجة الطالب الجامعي الى الارشاد يكون كبيرا ولا بد منه  لأن الطالب في المرحلة الجامعية يتميز بنوع من الاستقلال في التصرف بعيدا عن عائلته وولي أمره بدرجة أكبر مما كان عليه في المراحل الدراسية السابقة وهذا قد يكون ناتج عن ابتعاد المواقع الجامعية عن مناطق سكن الطالب وهذا يؤدي به الى السفر والتنقل مما يجعله عرضة الى المشاكل والمواقف الصحية التي تتطلب منه حلولاً وحسن التصرف اكبر مما كان عليه سابقاً
وقدمت المحاضرة الثالثة د.نسرين جواد شرقي بعنوان دور الاستاذ الجامعي  في عملية الارشاد النفسي لكون الارشاد النفسي وسيلة ترسم للطالب خطة دراسية واضحة بالإضافة الى مساعدته على اختيار التخصص المناسب ، دور  على التكيف مع بيئته الدراسية والاجتماعية والعلمية.

 وأخيراً قدمت م. هدى محمد جعفر محاضرة بعنوان “اهمية الارشاد التربوي في الحياة الجامعية ودور الاستاذ الجامعي فيها مبينة دور الأستاذ الجامعي كمربي ومرشد وموجه من منطلق تربوي وانساني وديمقراطي ,فضلا عن مسؤلياته الاكاديمية كأستاذ يقوم بعملية التعليم والتعلم.

 
 

Comments are disabled.