دورة نظام الجودة والاعتماد في المختبرات

  احتضنت كلية العلوم للبنات برعاية السيد رئيس جامعة بغداد المحترم وعميد كلية العلوم للبنات المحترمة الدورة التدريبية التمهيدية لنظام الجودة والاعتماد في المختبرات التي اقامها قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد يوم الاثنين المصادف 1/2/2016. ليومي الاثنين والثلاثاء المصادف 1-2/2/2016.
 تضمن البرنامج التدريبي التعرف على متطلبات المواصفة ISO 9001 لإثبات كفاءة مختبرات القياس ومعايرة الجودة من خلال تقديم الدكتور جميل موسى ضباب الزيدي شرحاً وافياً. ومبيناً إجراء التعديلات على هذه المواصفات عام 2005 حيث كان هناك اتفاق على ضرورة ان تتوائم هذه المواصفات مع الإصدار الجديد آنذاك لمواصفات ISO 9001:2000 وصدرت هذه المواصفات لإول مرة في 2001 ، وفي 2005 إذ تم إصدار النسخة المعدلة من قبل اللجنة المختصة.
 كما بين أهم المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص، موضحا معايرة المواصفات الخاصة بالمختبرات أو بمعامل القياس والتحاليل والمعايرة التي تتبناها المنظمة الدولية للمعايير وفق المواصفة القياسية لـ ISO 9001
 واشار الزيدي إلى أهمية نظام ادارة الجودة من خلال الطرق الإجرائية وآلية بناءها وانواعها واهميتها وتحقيق جوانب تطبيقية مع بيان انواع الاعتماد والبرنامج الإستراتيجي لتحقيق متطلبات الاعتماد في المؤسسات التعليمية بشكل عام والمختبرات بشكل خاص
 اختتم اليوم الاول من الدورة بفتح باب النقاش إذ طرحت العديد من الافكار التي تتعلق بموضوع الاعتماد واهميته في المختبرات العلمية.

Comments are disabled.