محاضرة توعوية عن سرطان الثدي

      
     ضمن النشاطات اللاصفية في كليتنا وبالتنسيق بين وحدة التعليم المستمر و مركز تدريب وتطوير الارامل وبحضور السيدة عميد الكلية أ.د. أحلام محمد فرحان القيت محاضرة توعوية لمنتسبات وطالبات الكلية عن مرض سرطان الثدي القتها السيدة عدوية عبد الكريم من المعهد العالي للمهن الصحية على القاعة المستديرة في وحدة التعليم المستمر يوم الثلاثاء المصادف 3-11-2015 .
 بداية وضحت المحاضرة ان اورام الثدي هي من ابرز انواع الاورام التي تصيب النساء في العالم والتي تصنف الى نوعين حميدة وخبيثة وبينت ان من اهم العوامل المسببة للمرض عامل الوراثة , (نوعية الاكل , التعرض للاشعاع ) فضلاً عن مجموعة عوامل اخرى قد تؤدي للاصابة بالمرض .
 بينت المحاضرة سبل الوقاية من المرض قبل اجراء الفحص الذاتي للثدي والذي يجب ان تقوم به المرأة لضمان اكتشاف الاصابة بالمرض بشكل مبكر ليكون من الممكن علاجه . اكدت المحاضرة ان من الممكن تجنب او تقليل احتمالية الاصابة بالمرض عن طريق تجنب السمنة وتقليل اكل الدهون ومراجعة المراكز المتخصصة عند حدوث اعراض او مؤشرات على احتمالية الاصابة بالمرض مثل ظهور عقد او كتل تحت الابط او على الثدي . تضمنت المحاضرة بالختام مناقشات طرحت خلالها اسئلة من قبل الطالبات فضلاً عن مجموعة نصائح قدمتها السيدة العميد للطالبات ووجهت بأن عليهن مسؤولية حث أسرهن على اجراء الفحوصات الذاتية ومتابعة مراكز الفحص السريري بشكل دوري لتجنب اكتشاف المرض بصورة متأخرة مما قد يسبب صعوبة العلاج او الوفاة .

Comments are disabled.