ندوة المواصفات القياسة ISO 17025  

   

 برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبدالرسول المحترم و السيدة عميد كلية العلوم للبنات الاستاذة الدكتورة أحلام محمد فرحان المحترمة، أقام قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي في جامعة بغداد و بالتعاون مع شعبة ضمان الجودة و تقويم الآداء في كلية العلوم للبنات الندوة العلمية الموسومة “المواصفة القياسية ISO 17025 لاعتماد مختبرات الفحص و المعايرة” في الساعة العاشرة صباحاَ من يوم الاربعاء المصادف 27/ 5/ 2015 و على قاعة التعليم المستمر في الكلية. و تضمنت الندوة عدة محاور منها التعريف بالمواصفة الدولية ISO 17025  و متطلباتها الادارية و الفنية فضلا عن اقامة نظام الاعتماد.

ابتدأ الدكتور مختار محمد حسن، مسؤول شعبة ضمان الجودة و تقويم الآداء في كلية العلوم للبنات، الندوة بتوضيح المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص و المعايرة و عرفها بأنها المواصفة الخاصة بالمختبرات او بمعامل القياس و التحليل و المعايرة و التي تتبناها المنظمة الدولية للمعايير (ايزو) و اللجنة الدولية للتقانة الكهربائية و تحتوي المواصفة على مجموعتين من المتطلبات. إدارية و فنية. كما تكلمت الدكتورة أنعام حسين علي عن التوجيهات الصادرة عن معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي إذ تم استحداث شعبة اعتماد المختبرات التي ترتبط بقسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي في رئاسة جامعة بغداد و ذلك لتأهيل المختبرات في الجامعات ووضعها في الطريق الى الاعتماد. و اوضحت الدكتورة أنعام حسين فوائد الاعتماد و هي : بناء ثقة في تأهيل المختبرات و اعتمادها، باتجاه تحقيق هدف الريادة عالمياً ، ورفع مستوى الجودة في المختبرات، و حماية الزبون عن طريق مايصدر من الجهات المعتمدة من شهادات و تقارير، و الاعتراف الدولي بالشهادات الصادرة من الجهات المعتمدة و اعطاء المصداقية و الثقة بالشهادات الصادرة من الجهات المعتمدة. كما أشارت الدكتورة أنعام الى مهام و مسؤوليات قسم الاعتماد و ذكرت ايضا المتطلبات العامة لآهلية مختبرات الفحص و الاختبار و المعايرة منها المتطلبات الادارية و تشمل عدة محاور منها: نظام الادارة و ضبط الوثائق التي تشكل جزءا هام من نظام الادارة مثل التشريعات و المعايير و اي وثائق مرجعية معتمدة و طرق الفحص. و المتطلبات الفنية و التي تشمل العوامل البشرية و الظروف البيئية و طرق الاختبار و المعايرة و المعدات و تقفي اثر القياس و النمذجة. اختتمت الندوة بفتح باب النقاش بين السادة الحضور و المحاضِرة إذ تم طرح العديد من الافكار التي تتعلق بموضع الاعتماد و اهميته في المختبرات العلمية. 

وقد أنابت السيدة العميد في الندوة السيدة المعاون العلمي الدكتورة جنان شاوي زامل، و حضر الندوة السيد معاون العميد العلمي لكلية العلوم /جامعة بغداد الدكتور عدي هادي رؤوف، و السيدة رئيس قسم الكيمياء في كليتنا الدكتورة سعدية أحمد ظاهر، و قد مثل قسم ضمان الجودة في رئاسة جامعة بغداد المدرس المساعد شرين علي حسين، فضلاً عن عدد من ممثلي شعب ضمان الجودة في كليات جامعتنا وعدد من تدريسي كليتنا



Comments are disabled.