الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 88 مرة   






                                   مناقشة طالبة دراسات عليا



جرت المناقشة لطالبة الماجستير (داليا سعد مهدي) في قسم الكيمياء عن رسالتها الموسومة ( تحضير وتشخيص بعض مشتقات( 2 ، 3 ، 4 و 6 ) البيبريدين الجديدة ) يوم الاربعاء المصادف 9/5/2018 على قاعة الضيافة وتألفت لجنة المناقشة من السادة أ. شذى فاضل نارين , رئيساً و أ.د. محمد عبد الكريم طلك , مشرفاً وكان في عضوية لجنة المناقشة أ.م.د. محمد فريج مسهر و أ.م.د. فريال ولي عسكر .




تضمنت الدراسة تحضير سلسلة جديدة من مركبات البيبريدين والتي تبدأ بست مركبات والتي تحضر اعتماداً على التفاعل الذي يحدث بين مشتقات البنزلديهايد والبيوتانون مع خلات الامونيوم بنسبة (2:1:1) مستخدمة مذيب الايثانول بعدها المركبات المشتقة تستخدم لتحضير سلاسل وكما يلي :
السلسلة الاولى : تتضمن تحضير ست مركبات الذي يعتمد على التفاعل بين خليط من 3 – مثيل – 2,6 – bis (4 – R – فنيل) بايبيريدين -4- ون مع الثايوسمي كاربازايد مذاباً في حامض الهيدروكلوريك وباستخدام الايثانول كمذيب .
السلسلة الثانية : تتضمن تحضير ست مركبات بواسطة تفاعل قواعد شف وذلك بإذابة هيدرازين كاربوكسي امايدهيدروكلورايد و خلات الصوديوم المائية بالماء المقطر و 3 – مثيل  - 2,6 – bis (4 – R – فنيل) بايبيريدين -4- ونب الايثانول كمذيب .
السلسلة الثالثة : تتضمن  تحضير المركبات الستة وتحضر بواسطة التفاعل بين 3 – مثيل -2,6- bis (4 – R – فنيل) بايبيريدين -4- ون وحامض الخليك وانهدريد الخليك .
 السلسلة الرابعة : تتضمن تحضير ست مركبات بواسطة التفاعل بين 3- مثيل -2,6-bis (4 – R – فنيل) بايبيريدين -4-ون وهيدروكسيل امين هايدروكلوريد مذابة بالايثانول والبيريدين بعدها نقوم باعادة البلورة بواسطة الايثانول .
 السلسلة الخامسة : المركبات الست تحضر بالاعتماد على التفاعل بين 3 – مثيل -2,6-bis (4 – R – فنيل) بايبيريدين -4-ون كلوريد الامونيوم مع سيانيد البوتاسيوم مع اضافة الامونيا .
تم اجراء القياسات للمركبات الناتجة وشخصت بواسطة التقنيات الفيزيائية وبعض التحاليل الطيفية مثل اطياف الاشعة تحت الحمراء ,طيف الرنين المغناطيسي وتقنية التحليل الكمي الدقيق ؟
كانت النتائج جيدة من خلال الفحوصات التي اجريت على المركبات .


   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات