الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 68 مرة   




مناقشة طالبة دراسات عليا


جرت المناقشة العلنية لطالبة (الماجستير) سجى مزاحم ذاكر في قسم علوم الحياة عن رسالتها الموسومة (دراسة العلاقة بين مستوى الهوموسيستين وبعض المؤشرات الفسلجية  ومؤشرات الاجهاد التأكسدي في مرضى السكري من النوع الثاني في العراق) يوم  الثلاثاء المصادف 8/5/2018 على قاعة رقم (4) قسم علوم الحياة, وتألفت لجنة المناقشة من السادة أ.م.د. مختار خميس محمد رئيساً, أ.م.د. عالية حسين علي مشرفاً. وكان في عضوية لجنة المناقشة أ.م.د. خالد مهدي صالح, أ.م.د. فيحاء مقداد خليل. 


                                                  
الهدف من هذه الدراسة هو معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين الهموسيستين وحالة الأكسدة لدى مرضى السكري من النمط الثاني في العراق ، إضافة إلى دراسة بعض المعايير الفسيولوجية في مرضى السكري من النوع الثاني في العراق.
 أظهرت الدراسة الحالية زيادة معنوية في بعض المعايير الفسلجية مثل اختبار F.B.S)) و (HbA1c) لدى مرضى السكري من النوع 2. كما أظهرت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في بعض المعايير الفسلجية مثل اختبار الدهون واختبار وظائف الكلة. أظهرت الدراسة ايضاً هناك انخفاض كبير في بعض من مضادات الأكسدة مثل (GSH) ، فيتامين E ، وهناك أيضا زيادة كبيرة في Homocystein كأحد مؤشرات الاجهاد التأكسدي. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة بين الهموسيستين و (hsCRP) كمؤشر تأكسدي ، ولكن لا توجد علاقة بين الهموسيستين و (MDA). أظهرت الدراسة أيضا وجود علاقة بين الهموسيستين وفيتامين E كمعامل مضاد للأكسدة ، ولكن لا توجد علاقة بين الهموسيستين و (GSH) وفيتامين C.


   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات