الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 53 مرة   



                  مناقشة طالبة دراسات عليا


جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (ياسمين حسين عبود) في قسم الكيمياء عن اطروحتها الموسومة (استخلاص وتقدير طيفي لبعض العناصر الثقيلة في مختلف النماذج البيئية باستخدام قاعدة شيف) يوم الاربعاء المصادف 9/5/2018 على القاعة المستديرة وتألفت لجنة المناقشة من السادة: أ.د. سعدية احمد ظاهر (رئيساً) و أ.م.د. ناصر ضياء شعلان (عضوا ًومشرفاً). وكان في عضوية لجنة المناقشة: أ.م.د. سحر صبيح احمد و أ.م.د. ضياء شامخ زغير.


تضمنت الدراسة تطوير طريقة الاستخلاص بنقطة الغيمة ((CPE لفصل و اغناء الكميات النزرة من العناصر الفلزية التي هي تحت الدراسة [Co (II), Cu (II), Cr (III), VO(II), Mn (II)] وذلك بتخليق ليكاند جديد لتكوين المعقدات ذائبة في المذيلات الناتجة من المواد الفعالة سطحيا  الغير-ايونية (Triton X-114) و الطبقة العضوية الناتجة تم قياسها جهاز الاشعة فوق البنفسجية -المرئية UV-VIS. و دراسة العوامل التي تؤثر على كفائة الاستخلاص منها تركيز الايون، كمية التريتون , و درجة الحرارة و مدة الحضانة وتأثير المواد المتداخلة على كفأه الاستخلاص. وقد ضبطت هذه الظروف عن طريق تغير احد العوامل مع بقاء العوامل الاخرى ثابتة.
كانت نتائج الأستخلاص بنقطة الغيمة للأيونات بحدود تطبيق قانون بير Co(II),Cu(II),Cr(III),VO(II) Mn(II),  يساوي (0،2-3,( (0،2-3),(0,2-3), (0،2-4) , (0،2-4 (مايكروغرام .مللتر-1على التوالي. وقد تم التعبير عن مدى توافقية الطريقة من خلال تعين الانحراف القياسي المئوي: % و0.16% و 0.085و 0.46% و 0.14% و 0.21%. ونسبه الاسترداد بالمئة كانت بمدى : 96-98.2%و 99-97.5% و 99-96% و 98-99.8 و %96-98%.أن الطريقة المقترحة كانت ناجحة في تعين هذه الفلزات في مياه معامل الدباغة الملوثة و مياه المختبرات الكيميائية و مياه الاهوار. و تشخيص كل من الكاشف العضوي و المعقدات بواسطة التقنيات الألية مثل جهاز الاشعة فوق البنفسجية والاشعة تحت الحمراء، فضلا عن التحليل العناصر((C.H.N و التوصيلية المولارية و الحساسية المغناطيسية وكانت نسبة الفلز الى اليكاند 1:1. 

   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات