الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 80 مرة   



                                                                  
                            مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة (الماجستير) ندى عادل عبدالله  في قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة  " بناء منظومة البلازما المتولدة من الموجات المايكروية  ودراسة تأثير البلازما الباردة على الحيامن في الفئران "  
يوم الاربعاء المصادف 25-4 -2018  على قاعة الفيزياء  وتتالف لجنة المناقشة من السادة أ د حامد حافظ مربط رئيسا و أم د صباح نوري مزهر و أ د حازم اسماعيل الاحمد مشرفين وكان في عضوية لجنة المناقشة أم د كاظم عبد الواحد عادم  وأ م د مثنى حامد حسن

تم في هذا العمل بناء منظومة لتوليد البلازما غير الحرارية بواسطة المايكروويف عند الضغط الجوي وعند تردد2.45  كيكاهيرتز وبقدرة للمايكروويف 800 واط, اذ تم استعمال غاز الاركون لتوليد الشعلة بواسطة منظم الجريان. كما تم دراسة تاثير الفولتية المطبقة ومعدل تدفق غاز الاركون على معلمات البلازما المنتجة. اظهرت النتائج زيادة طول شعلة البلازما عند 12 سم كاقصى حد. كما ان زيادة معدل التدفق للغاز يسبب زيادة في درجة حرارة غاز الاركون حيث تصل  درجة حرارته الى  350oC. وباستخدام جهاز المطياف تم دراسة تأثير تدفق الغاز على الخصائص الطيفية للبلازما المتولدة.
لتشخيص البلازما يستخدم جهاز المطياف لقياس المعلمات البلازما المهمة مثل درجة حرارة الإلكترونات ، Te ، كثافة الإلكترونات ، ne ، وقت الإقامة ، Rt ، تردد البلازما ، ωpe ، عمق الاخنراق التصادمي ، δ ، توصيل البلازما ، σdc، طول ديباي، λD ،. أوضحت النتائج أن زيادة معدل الفولتية المطبقة ومعدل تدفق غاز الأرجون يزيد من درجة حرارة الإلكترون إلى 0.21 إلكترون فولت ، ووقت الإلكترون إلى 438 مللي ثانية ، وعمق الجلد إلى 62.2 سم ، وكثافة الإلكترون إلى 3.16482E + 17 سم-3 ، وتوصيلية البلازما 2.37 سم-3.
ﺗﻣــت  دارﺳــﺔ ﺗــﺎﺛﯾر البلازما المنتجة من المايكرويف على خصوبة ذكور الفئران من خلال قياس ) مستوى ھرمون التيستوستيرون في مصل الدم الحيامن ، فعالية الحيامن , تشوھات واﻟﺗﻐﯾــارت اﻟﻧــﺳﯾﺟﯾﺔ اﻟﻣرﺿــﯾﺔ ﻟﺧــﺻﻰ اﻟﻔﺋــارن.
ﺗــم ﺗﻘــﺳﯾم 32 ذكرا ناضجا من الفئران من المجموعة الاولى لاغراض السيطرة وثلاث مجاميع تمت معاملتهما بالبلازما المنتجة من المايكروويف في الفترات الزمنيه (20 ، 50 ، و 90 ثانية). وﻗـد اظﻬـرت اﻟﻧﺗـﺎﺋﺞ ارتفاعا ﻣﻌﻧوﯾـﺎ (P <0.05)  ﻓـﻲ ﺣﯾوﯾـﺔ اﻟﺣﯾـﺎﻣن ، ونقصان ﻣﻌﻧوي ﻓـﻲ ﻧـﺳب اﻟﺣﯾـﺎﻣن اﻟﻣﯾﺗــﺔ واﻟﻣــﺷوﻫﻪ وتجزئ الحمض النووي للحيوانات المنوية في الفئران التي عولجت مع (MIPJ) مقارنة مع مجموعة السيطرة ، وأظهرت النتائج زيادة معنوية في أقطار الأنابيب المنوية وانخفاض المسافات البينية ﻟﻠﻧﺑﯾﺑــﺎت اﻟﻣﻧوﯾــﺔ ﻟﺧــﺻﻰ اﻟــذﻛور في المجموعات المعالجة مع (MIPJ) مقارنة مع مجموعة السيطرة .

  
   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات