الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 63 مرة   



مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة (الماجستير) سجى سلام كاظم في قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة:
"أحتساب معامل انتقال بعض النويدات المشعة من  التربة الى النبات"يوم الخميس المصادف 4-1-2018  على قاعة قسم الفيزياء في كلية العلوم للبنات  وتتالف لجنة المناقشة من السادة أ.د بشائر محمد سعيد  رئيسا و أ. د نضالة حسن كاظم مشرفا و د.عماد سليمان شمس الدين مشرف ثان (متوفي) وكان في عضوية لجنة المناقشة أ.م .د ندى فرحان كاظم وم. د. علي داوود سلوم 


الهدف من الدراسة هو حساب وحساب معامل الانتقال من التربة الى النبات لتراكيز اليورانيوم والعناصر المشعة  من التربة الى النبات. هذه الدراسة شملت موقعين، الاول هو موقع التويثة والثاني هو موقع النهروان، باستخدام تقنيتين الاولى هي تقنية مطيافية أشعة كاما مع كاشف الجرمانيوم عالي النقاوة (HPGe) ذي الكفاءة 40% وقدرة تحليل 1.8keV للطاقة 1.33MeV العائدة لنويدة الكوبلت-60 وذلك لقياس الفعالية النوعية لليورانيوم-238والثوريوم-232 والبوتاسيوم-40 والسيزيوم-137.
الثانية هي تقنية كاشف الاثر النووي CR-39 في كلا الموقعين.
تم قياس تراكيز اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم في التربة والنبات في موقع النهروان لـ 20 نموذج (10 نماذج تربة و 10 نماذج نبات) جمعت في 20/تموز/2016 من اماكن مختلفة في النهروان، في غرب العاصمة. يتراوح معامل الانتقال لليوارنيوم- 238 بين 0.00019 الى 0.24 وقيم معامل الانتقال للثوريوم بين 0.09 الى 1.24. وعلى الجانب الاخر تتراوح معامل الانتقال للبوتاسيوم بين 0.9 الى 5.1. تعتبر معاملات الانتقال في هذا الموقع ضمن الحدود المقبولة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عدا البوتاسيوم – 40 إذ كان في بعض النماذج اعلى من الحد المسموح.




   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات