الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 63 مرة   



 مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة ( الماجستير) سالي فوزي أحمد في قسم الفيزياء عن رسالتها   الموسومة (التحليل الكمي لتقنيات دمج الصور الطبية) يوم الخميس المصادف 15/3/2018 على قاعة الفيزياء .



 وتألفت لجنة المناقشة  من السادة أ.م.د لؤي ادور جورج بطرس ستو جورج/ رئيساً وأ.م.د هبة خضير عباس جاسم الجبوري / مشرفاً . وكان في عضوية لجنة المناقشة. أ.م.د مختار محمد حسن الوائلي  وأ.م.د هناء حسن كريم شفلح.
تم اعتماد العديد من تقنيات البرمجة المهمة والكفؤة في عملية دمجالصور الطبية، التي تشمل العمليات الرياضية، والتقنيات الترددية المكانية والإحصائية. في عملنا، تم إجراء التحليل الإحصائي الكمي للصور الطبية قبل وبعد عملية الدمج للاستفادة منها للحصول على الصور الطبية التي تحتوي على معلومات أفضل من أي من الصورتين قبل عملية الدمج, بالاعتماد على المقاييس أحصائية ذات جودة وكفاءة عالية. لغرض تحديد صورة المصدر بعد عملية الدمج وتحديد افضليتها عن الصور قبل عملية الدمج لبيان أي من التقنيات المعتمدة هي الأفضل. حيث استندت الدراسة على ثلاث مراحل:
- الأولى: استخلاص المقاييس الإحصائية لأهداف نماذج الصورة في منطقة الحافات من خلال حساب متجه التباين في كل نقطة حافة لكل نموذج قبل وبعد عملية الدمج, وحساب مجموع نقاط الحافات وثم حساب (معدل متجه التباين, الانحراف المعياري لمتجه التباين ونسبة الإشارة إلى الضوضاء لمتجه التباين)لحساب التباين الكلي (الشدة والإحصائي) على التوالي.
- الثانية: تصنيف نماذج الصوربأستخدام طريقة التصنيف الموجهه بواسطة المسافات الدنيا وحساب المقاييس الإحصائية (التباين) بين الاصناف في الصورة.
- الثالثة: الاعتماد تحليل الحافةعلى نماذج الصور المصنفة حيث تم حساب (عدد نقاط الحافة ومتوسط عدد نقاط الحافة والمقياس الاحصائي (المعدل)) لكل صنف في الصورة,حساب التباين الكليثم تم حساب المقاييس الاحصائية(عدد نقاط الحافة والمقاييس الاحصائي (النمط)) بين الاصناف في الصورة.
وأظهرت النتائج أن عملية التحليل الكمي كانت عملية ذات جودة وكفاءة عالية في تمييز وتحديد حدة المعلومات المشتركة بين الاصناف وتحديد قوةالفصل واستخراج التفاصيل الدقيقة لكل صنف وبين الاصناف في الصورة.

   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات