الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

الإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث الهزات الأرضية

تم قراءة الموضوع 132 مرة   



الإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث الهزات الأرضية


ضمن سلسلة النشاطات اللاصفية التي تنظمها وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم للبنات أقام قسم علوم الحياة يوم الأربعاء الموافق السادس من شهر كانون الأول الجاري ورشة عمل عن الإجراءات الواجب اتخاذها عند حدوث الهزات الأرضية القاها كلاً من (م. د. صلاح خيري , م. د. هديل مكي , م. م. زهراء رافع , م. م. سجى حسين , م. م. شهد رياض) في قاعة القسم داخل الكلية.

تضمنت الورشة التعريف بالزلزال بأعتباره ظاهرة تنتج عن اهتزاز يصيب طبقات الأرض الداخلية, و ينتقل تأثيره إلى سطح الأرض, و يحدث بسبب تكسر الصخور نتيجة لضغط داخل الأرض يعتمد على عوامل جيولوجية قد تؤدي إلى نتائج كارثية , و تطرق المحاضرون على الورشة سبب حدوث الزلزال الأخير الذي ضرب العراق و تحديداً في قضاء (حلبجة) و الناتج من حركة الأراضي العربية و التي القت بضلالها على قضاء (حلبجة) و العراق بشكل عام بقوة 7.3 درجة على مقياس رختر فضلاً عن ان العراق هو بلد نفطي و ربما يكون الحفر و التنقيب عن النفط في جوف الأرض هو احد أسباب الهزة الأرضية التي ضربت البلاد اخيراً كذلك ان ايران و العراق و بعض الدول العربية تقع ضمن الخط الزلزالي كما يجب الابتعاد عن المباني خاصة المرتفعة و القديمة و كذلك الحوائط تحاشياً لأنهيارها و الابتعاد عن الأشجار و أعمدة الكهرباء و مصادر الغاز اثناء حدوث الهزات الأرضية.

و في نهاية الورشة خرج المحاضرون بالتوصيات الاتية:

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

 

- ضرورة تفعيل الوعي الخاص بالهزات الأرضية و الزلازل لدى جميع فئات المجتمع.

- تنشيط دور الاعلام و عقد الندوات و ورش العمل الخاصة بالموضوع لتسليط الضوء بصورة اكبر حول الأثار السلبية للهزات الأرضية.

- تفعيل إدارة الازمات في هذا النطاق و توجيه الدوائر المعنية من اجل خدمة مصالح المجتمع.

   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات