التدخين اَفة اجتماعية وصحية تهدد حياة الانسان

برعاية السيدة عميدة كلية العلوم للبنات الاستاذة الدكتورة (أحلام محمد فرحان) أقام قسم الكيمياء في كليتنا ندوة تثقيفية عامة عن التدخين واثره على صحة الانسان  في القاعة المستديرة داخل الكلية تم ادارتها من قبل الدكتورة شذى فاضل.

تضمنت الندوة اربع محاضرات الاولى كانت للدكتورة سعاد سلمان محمد بعنوان (القاتل البطيء) سلطت الضوء على أن تدخين السجائر هو من أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالنوبات والأزمات القلبية كذلك تزيد من نسبة الاصابة بالجلطات الدماغية وسرطان الرئة .


اما المحاضرة الثانية كانت للدكتور جليل رهيف عن مكونات وتاريخ التدخين حيث ان الناس الذين يدخنون والذين من حولهم يستنشقون ما يوجد في السجائر من مواد ضاره على صحة الانسان، وتحتوي السجارة على ثلاثة مكونات رئيسية هي النيكوتين، القطران، وأول أكسيد الكربون ويعد العام 1492 هو التاريخ الرسمي لظهور التدخين في العالم .

اما المحاضرة الثالثة كانت للدكتور محمود عبد الرحمن حول اَثار التدخين النفسية والاجتماعية والاقتصادية فالتدخين يزيد من القلق والتوتر عكس الاعتقاد الشائع بأنه يساعد على الاسترخاء اما الاثار الاقتصادية تبدأ من لحظة زراعته وتصنيعه وتغليفه واستيراده، فكثير من الدول تنفق آلاف الملايين من الدولارات ثمناً للتبغ، فمثلاً تنفق الولايات المتحدة الأمريكية 60 بليون دولار سنوياً على التدخين.

اما المحاضرة الاخيرة كانت للدكتور ناصر ضياء حول اضرار التدخين في سن المراهقة فهناك تأثير كبير على أجسام المراهقين كون جسم المراهق غالبا ما يكون في طور النمو و خصوصا الهيكل العظمي, فضلا عن الأضرار الصحية والادمان التي تصاب المراهق بسبب التدخين.

وفي النهاية خرجت الندوة بالتوصيات اَلاتية

ـــــ ضرورة الامتناع عن التدخين كونه مضر بالصحة العامة فضلاً عن الاضرار الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

ـــــ في حال عدم قدرة المدخن على ترك التدخين يجب ان يكون التدخين في الاماكن المفتوحة والخالية من الناس.

ـــــ اقامة حملات توعية في الجامعات والاقسام الداخلية تبين اضرار التدخين على الصحة .

ــــ ضرورة مكافحة التدخين من قبل وزارة الصحة التي تقع على عاتقها المسؤولية الكبرى وكذلك الاعلام عن طريق اعداد تقارير وبرامج متخصصة حول التدخين واثاره السلبية . 


Comments are disabled.