الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 91 مرة   


مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير "أطياف حسين كاظم"  في قسم الفيزياء عن  رسالتها الموسومة "تصنيع ودراسة خصائص اشباة المـوصـلات العــضوية للمزيج الهجيني (نيكل فثالوسيانين تتراسالفونك اسد تترا صوديوم سالت/تريس هيدروكسي كينولين الالمنيوم) لتطبيق متحسس رطوبة"  على قاعة قسم الفيزياء.

الخليط المتغاير الهجيني نيكل فثالوسيانين تتراسيلفونك اسد تترا صوديوم سلت و تريس هيدروكسي كينولين الالمنيوم (NiPcTs/Alq3), الاغشية محضرة بتقنية الترسيب بالبرم على ارضيات زجاجية بسرعة 1500  دورة/دقيقة ولمدة 1.5دقيقة .تم دراسة العينات المحضرة تحت تأثير المعالجة الحرارية بدرجات حراره مختلفة (373,423,473)كلفن وايضا اجراء المعاملة الكيميائية لنوعين من المذيبات الكلورفورم والتلوين لمده(40,60,80) دقيقة. هذه المعالجات تتضمن دراسة خواص ومواصفات هذا المزيج مثل)حرارية, تركيبيه, سطحيه وبصريه للكشف عن افضل الشروط لتصنيع متحسس رطوبة.وتم تعديل سطح الفلم من خلال غمر  الافلام في المذيبات المنخفضة الذوبان وهي الكلورفورم والتلوين. وقد اظهرت مورفولوجية الافلام المعالجة  بعض المميزات مقارنة بالفلم غير المعالج  كما يوضحها مجهر القوى الذرية.وقد تم دراسة افلام الخليط الهجيني المرسب على ركيزه من الزجاج بواسطة حيود الاشعه السينية ويظهر ان لها تركيب مزدوج بين العشوائي ومتعدد الاطوار لجميع الافلام المعالجة حراريا وكيميائيا.

                                                   
 حيث يتضح من خلال الرسم يوجد قمتين الاولى تعزى الى (
NiPcTs) والقمة الثانية الى (Alq3) .كما تم اجراء المسح الضوئي الالكتروني لجميع الافلام المعالجه حراريا وكيميائيا وقد اظهرت الصور انها تحتوي على مسامية عالية كلما ازداد معدل التلدين والمعالجة الكيميائية.وايضا درست الخواص البصرية للعينات قبل وبعد المعالجة الحرارية والكيميائية وقد اظهرت انها تقع ضمن المنطقة الاشعة فوق البنفسجية- المرئية  وقد اتضح انه هناك نوعين من القمم (Q,B), ان فجوة الطاقة البصريه للبليند لقمم (Q,B) تحسب بواسطة معادلة تاوس. بعد المعالجة الحرارية وجد ان فجوة الطاقه تزداد عند 373 كلفن ثم تعود الى النقصان عند 423,473 كلفن ,اما المعالجة الكيميائية تصل الى اعلى قيمة لها عند الزمن 80 دقيقة.وتم دراسة اطياف التحويلات الفوريرية بالاشعة تحت الحمراء FTIR  للحصول على نوع الاواصر ومواقعها.وتم تصنيع متحسس الرطوبة، لوحظ ان قيمة المتسعة تزداد وقيمة المقاومة تقل مع زيادة مستوى الرطوبة في المدى (30–90)RH%. وان حساسية هذا المتحسس تقل مع زيادة التردد. يغطي متحسس الرطوبة المعتمد على قياس المتسعة مدى اكبر من المدى الذي يغطيه متحسس الرطوبة المعتمد على قياس المقاومة.

   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات