الملتقى الطلابي السنوي 2017

شكر وتقدير

مشاريع التخرج

نتائج الامتحانات



دليل المواقع

خارطة زوار الكلية

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

مناقشة طالبة دراسات عليا

تم قراءة الموضوع 113 مرة   


مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير" آية جمعة بطي" في قسم الفيزياء عن رسالتها الموسومة "الخصائص التركيبية والبصرية للذهب والفضة النانوية المحضرة بواسطة البلازما غير الحرارية" على قاعة د.آمنة في قسم الفيزياء.

          في هذا البحث تم تحضير فضة نانوية وذهب نانوي باستخدام المايكرو بلازما عند الضغط الجوي. حيث تم تحضير محلول نترات الفضة ((AgNO3 (لتكوين الفضة النانوية)  بتراكيز مختلفة. وتم تحضير محلول كلوريد الذهب ( (HAuCl4 بتراكيز مختلفة  لتكوين الذهب النانوي. المنظومة تتكون من انبوبة مجوفة بقطر( 700 مايكومتر) يمر من خلالها غاز الاركون وتوضع فوق سطح المحلول المحضر على بعد( 1 سم) وتربط بالقطب السالب لمجهز قدرة بفولتية مستمرة ( 7 كيلوفولت ) والقطب الموجب يغمر داخل المحلول وهو عبارة عن قطعة من التيتانيوم .

 وقد تم دراسة تأثير زمن تعرض المحلول للبلازما و تأثير التراكيز الاولية من خلال دراسة الخصائص التركييبة والبصرية لكل من الفضة والذهب.أظهرت دراسة حيود الاشعة السينية للفضة أن المادة ذات تركيب ممركز الاوجه باتجاه (111) وبحجم 22.5 نانومتر. كما تمت الملاحظة من خلال نتائج مجهر القوة الذريةAFM  زيادة الحجم الدقائقي مع زيادة التركيز ومع زيادة زمن التعرض.  ومن خلال دراسة سلوك أطیاف امتصاص الأشعة الفوق بنفسجیة والمرئیة لجسيمات الفضة النانوية حيث تظهر قمة امتصاص في المنطقة المرئية التي تتراوح ما بين  (407-396 ) نانومترالتي تشير الى وجود جسيمات الفضة النانوية وهو موقع رنين التذبذبات الجامعة لالكترونات سطح الفضة النانوية. في نتائج الذهب  النانوي لوحظ من خلال دراسة حيود الاشعة السينية هناك قمتين عند زاوية حيود ( 380 ( 2θ ووجد أن الحجم البلوري  18.6نانومتر والقمة الاخرى عند زاوية حيود 044 ووجد أن الحجم البلوري هو  15.3 نانومتر . اما نتائج مجهر القوة الذرية تبين زيادة في حجم الجسيمات مع زيادة التراكيز الاولية لمادة كلوريد الذهب HAuCl4 ومع زيادة زمن التعرض. كما تم دراسة سلوك أطیاف امتصاص الأشعة الفوق بنفسجیة والمرئیة لجسيمات الفضة النانوية حيث تظهر قمة امتصاص في المنطقة المرئية التي تتراوح ما بين  (542-531 ) نانومتر وهو يشير الى وجود جسيمات الذهب  النانوي وهو موقع رنين التذبذبات الجامعة لالكترونات سطح الذهب النانوي.المواد النانوية المحضرة تم اختبار قابليتها على تثبيط نموالبايوالفلم لاربعة انواع من البكتيريا المرضية.وأثبتت النتائج بعد اضافة المادة النانوية الى البكتيريا قدرتها على تثبيط نمو البايوفلم.



   

المزيد من المواضيع








جميع الحقوق محفوظة © كلية العلوم للبنات