مناقشة طالبة دراسات عليا

جرت المناقشة العلنية  لطالبة الماجستير” فرح واثق هادي ” حول رسالتها الموسومة  “دراسة تأثير البلازما الباردة على الدم باستخدام المعالجة الصورية للتحليل النسيجي”    على قاعة الفيزياء.

كما هو معروف تستخدم  البلازما غير الحرارية  في كافة التطبيقات المتعلقة بالمجال الطبي والبايلوجي لأن درجة حرارتها قريبة من درجة حرارة الغرفة وتأثر في الأنسجة والخلايا عكس البلازما الحرارية التي تصل درجة حرارتها إلى حدود (2,000K up to 10,000K).
تم في هذه الدراسة استخدام منظومتين لتوليد البلازما الباردة الأولى هي منظومة توليد بلازما نفث الاركون العاملة بالضغط الجوي والثانية منظومة تفريغ حاجز الجهد الكهربائي (DBD), تعمل هذه المنظومتان على إنتاج البلازما غير الحرارية عند الضغط الجوي, حيث تم استخدام مكونات الكترونية بسيطة  وواطئة الكلفة. لها القدرة على توليد مجال كهربائي عالي عند الاقطاب  يكفي لتأين الغازات المختلفة والمتدفقة عند الضغط الجوي. 
بعد ذلك تم تعريض شرائح الدم الى البلازما الباردة المتولدة من هاتين الطريقتين ولفترات زمنية مختلفة. إذ تم تحضير (194 شريحة) من الدم لأشخاص مصابين بمرض اللوكيميا (سرطان الدم), وتم دراسة العينات التي تكون فيها عدد كريات الدم البيضاء لبعض الأشخاص التي تجاوزت ( 11000), والبعض الآخر كان عدد كريات الدم البيضاء اقل من (4800).ولقد تم حساب عدد كريات الدم البيضاء قبل وبعد التعريض للبلازما في مركز بحوث امراض الدم في الجامعة المستنصرية ولقد لوحظ ان عدد كريات الدم البيضاء قلت نتيجة التعرض للبلازما بفترات زمنية مختلفة. 
وتم استخدام مجهر مجهز لتصوير عينات الدم التي تم تجهيزها لغرض الفحص النسيجي للحصول على صور رقمية لنسيج خلايا الدم, ودراسة هذه الصور من خلال المعالجة الرقمية لهذه الصور بتطبيق برنامج Matlab_2011)) حيث تم استخدام احدى طرق معالجة الصور الرقمية  لفصل عينة الدم من الشريحة لغرض تحسين الصورة وهي طريقة حد العتبة. 
استخدمت طريقتان لفحص النسيج الأولى وهي First Order)) وهي طريقة تعتمد على المنحني التكراري والطريقة الثانية هي طريقة Second Order))  والتي تعطي معلومات حول الخصائص النسيجية للدم.
. أعطت نتائج افضل في التحليل للاستجابة الى البلازماsecond order statistical features 

Comments are disabled.